المحلية

البيئة تكشف عن برنامج رقابي بشأن معالجة النفايات الطبية

كشفت وزارة البيئة، اليوم الأربعاء، عن برنامج رقابي بشأن معالجة النفايات الطبية، فيما حددت الإجراءات المتخذة تجاه المستشفيات المخالفة لمعالجة تلك النفايات.

وقال مدير عام البيئة لمنطقة الوسط شاكر الحاج للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “اجراءاتنا تجاه معالجة النفايات الطبية في المستشفيات وفق القانون، تعتمد على برنامج رقابي، حيث نقوم بمراجعة جميع المحددات والمتطلبات الموجودة”، مبينا أن “النفايات الطبية تصنف من اخطر النفايات ولها سياق معين لخزنها ونقلها والتخلص منها”.

وأضاف، أن “على المؤسسات التي ليس لها محرقة او مثرمة وفقا للقانون أن تتعاقد مع إحدى المؤسسات الحكومية للتخلص منها”، مشيرا الى أن “اي خلل بمراحل الخزن والفرز والنقل فهناك اجراءات عقابية وفق القانون”.

وتابع أن “هذه الاجراءات بالنسبة للمؤسسات الصحية الاهلية هي الانذار ومن ثم الغرامة والغلق، اما المؤسسات الصحية الحكومية فيكون الامر تابعا لقرار السلطة الفنية، فاذا أثر قرار غلق النشاط على المجتمع والدولة فيتم اللجوء الى الغرامة التي تتكرر شهريا ومن ثم التوجه الى القضاء”.

وأكد الحاج أن “هناك اجراءات قانونية تجاه مستشفيات حكومية واهلية حول عدة مخالفات كعدم فرز النفايات او عدم التعاقد مع محرقة وهذا مشخص لدينا”، لافتا الى أن “هناك تشديدا رقابيا على المستشفيات الحديثة التي تمتلك اجازات كوننا حاسمين ومستمرين في التدقيق حسب المحددات البيئية فيما يخص المؤسسات الصحية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى