المحلية

البيئة تكشف عن مشروع متطور يساعد في تسريع المسح التقني وإزالة الألغام

أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، اليوم الاثنين، أن البرنامج الشامل لشؤون الألغام يضم خمسة مشاريع رئيسة، وفيما أشارت الى رصد أجساد ملغمة، أشارت الى اعتماد مشروع متطور يساعد في تسريع المسح التقني وإزالة الألغام.

وقال مدير عام الدائرة، صباح الحسيني، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “هناك دعماً غير مسبوق للدائرة، حيث تم تخصيص 400 مليون دولار من القرض البريطاني، تسلمنا منها الدفعة الأولى 20 مليون دولار خلال العام الجاري”، مبيناً أن “القرض البريطاني سيكون على دفعات لمدة 4 سنوات، وهذه لأول مرة تخصص موازنة للدائرة بهذا الحجم”.

وأضاف الحسيني، أن “القرض البريطاني مخصص للبرنامج الشامل لشؤون الألغام، الذي تديره وزارة البيئة، فإذا تم تنفيذه نحتاج إلى صلاحيات إدارية ومالية لوزير البيئة أو من يخوله لإدارة هذا الملف بشكل وطني”.

وأوضح، أن “الصلاحيات موجودة لدى الوزارة ودوائرها، ولكن لدينا شركاء وطنيون بهذا المشروع، لذلك لا بد من وجود تخويل بالصلاحيات، لدعم تلك الجهات مثل وزارات الداخلية والدفاع والعمل والصحة والعاملين في الجهد الوطني”.

وأشار إلى، أن “البرنامج الشامل لشؤون الألغام يضم عدة مشاريع، وهي إزالة القنابل العنقودية، وإزالة الألغام، وإزالة الذخائر غير المنفلقة، وتطهير أراضي المواجهات، وإزالة العبوات”، منوهاً بالقول: “في بعض المناطق وجدنا أجساداً ملغمة، وهذه التحديات موجودة فقط في العراق”.

وتابع: “كما أن هناك مشروعاً للدعم اللوجستي بالتقنيات الحديثة والمتحسسات الجديدة، يمكن أن تساعد في التسريع في المسح التقني والإزالة والتطهير وزيادة الأمان للعاملين في هذا المجال، لتحقيق أهدافنا مع التزامنا باتفاقية أوتاوا واتفاقية الذخائر العنقودية حتى نهاية 2028 “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى