المحلية

البيئة: دعم دولي لمساعدة العراق في مواجهة التغيرات المناخية

أكدت وزارة البيئة اليوم الأحد، أن هناك تحركاً دولياً جاداً وفعالاً في تمكين العراق من مشاريع التكيف والتخفيف لغرض التخلص من التغيرات المناخية.

وقال معاون مدير عام وزارة البيئة أنعم ثابت، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “سيكون هناك كثير من المتغيرات باتجاه العراق فيما يخص موضوع التغيرات المناخية”، مؤكداً أن “هناك تحركا دوليا جادا وفعالا في تمكين العراق من مشاريع التكيف والتخفيف لغرض التخلص من تأثير التغيرات المناخية، منها مساعدة العراق على الزراعة والتشجير، وتوفير مصادر مياه من المنبع وغيرها”.

وأضاف ثابت أن “الهدف من هذه المشاريع هو للتخفيف او إمكانية السيطرة على الغازات المصاحبة للصناعة النفطية وكيفية الاستفادة منها، بالإضافة إلى تقليل من تأثير احتراقه في الجو”.

وأشار إلى أن “الوضع البيئي في العراق الحالي لا يطمئن كون أن هناك تلوثا في الهواء والمياه وغيرها من ملوثات الجو، كذلك التنوع الاحيائي وما يصاحبه من تأثر من خلال انحسار المياه في الأهوار والمسطحات المائية، بالتالي تأثيره على الطيور المهاجرة وغيرها”.

ودعا ثابت إلى “وقفة جادة من قبل المجتمع العالمي ومن قبل دول الجوار والجهات القطاعية بالذات في العراق، وايضا من قبل الحكومة، من أجل السيطرة على الوضع البيئي وارجاع العراق إلى وضعه الطبيعي من ناحية تلوث الهواء والمياه أو التقليل من آثار هذا التلوث وإعادة العراق لما كان قبل ثلاثين وأربعين سنة”.

وطالب “دول الجوار بالمساهمة في تقليل تأثير العراق وتيارات مناخية، وما يصاحبها من تصحر وجفاف من خلال إطلاق الدفعات المائية حسب ما هو متفق عليه”.

وأوضح أن “المواطن العراقي يجب أن يكون واعيا من ناحية مساهمته في تقليل التلوث الموجود في البلد، إلى جانب مساهمة الجهات القطاعية في كيفية التخلص من النفايات، وتقليل الانبعاثات من خلال مصادر الثلوث من المولدات والعوادم وغيرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى