المحلية

البيطرة تشارك في الاجتماع النهائي لبرنامج المفوضية الاوروبية لمكافحة الحمى القلاعية

أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة عن مشاركتها في الاجتماع النهائي لبرنامج المفوضية الاوربية لمكافحة مرض الحمى القلاعية لدول القوقاز و ماجاورها.

و قال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه أن “اجتماعا موسعا عقد عبر تطبيق برنامج ( زووم ) عبر الانترنيت بين المدير التنفيذي للمفوضية الاوربية د. كارستن وممثلي ستة دول هي ارمينيا ، أذربيجان ، جورجيا ، ايران ، تركيا بالإضافة الى العراق و حضره من الجانب العراقي باسم العضاض خبير الدائرة و شاكر فريح نزال عضو الارتباط مع البرنامج الدولي و علي محمود من قسم الوبائيات في الدائرة” .

و ذكر حمزة ان “الدول الست قدمت عروضاً مرئية عن رسم الخرائط الوبائية و تحسين التحري عن الامراض والخطط المستقبلية للستة اشهر القادمة والسنة المقبلة و الكشف المبكر عن الامراض الستة الخطرة وهي مرض الحمى القلاعية ( FMD ) ، طاعون المجترات الصغيرة ( PPR ) ، حمى الوادي المتصدع ( RVF )، التهاب الجلدالعقدي( LSD ) ،
جدري الأغنام و الماعز ( SGP ) و مرض الحمى الثلاثية ( BEF )  “.

وأضاف البيان ان “كل دولة قدمت تقريرها عن وضع الثروة الحيوانية والإجراءات المتخذة في كل منها منوهاً الى اشادة كارستن المسؤول عن برنامج المفوضية الأوروبية بالفريق العراقي الذي التحق متأخراً بالمشروع ورغم ذلك استطاع الوفد العراقي تحقيق إنجاز متقدم عن بعض الدول التي كانت مشاركة بالبرنامج قبل العراق”.

و شدد البيان على “عزم السلطة البيطرية العراقية ممثلةً بدائرة البيطرة على دراسة تجارب الدول المنضوية بالمشروع و خصوصاً تجربة جورجيا و إمكانية الاستفادة منها مستقبلاً” .

ومن جانبه أبدى المدير التنفيذي للمفوضية الاوربية “استعدادهم للتعاون مع الجانب العراقي و تلبية جميع طلباته معربا عن تثمينه للجهود التي تبذلها السلطة البيطرية العراقية”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى