الأقتصادية

التجارة تبحث مع المستشار التركي افاق التعاون التجاري المشرك بين العراق وتركيا

الاولى نيوز / بغداد

بحث مدير عام شركة المعارض والخدمات التجارية العراقية في وزارة التجارة هاشم محمد حاتم مع الملحق التجاري التركي فيردي يايالا آفاق وسبل توطيد التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وقال حاتم في بيان للوزارة ” ان وزارة التجارة وجهت دعوة للشركات التركية للمشاركة بفاعلية في دورة معرض بغداد الدولي القادمة للاطلاع على الفرص الاسثمارية داخل البلاد ، خاصة وان العراق مقبل على نهضة عمرانية كبيرة في المحافظات التي كانت تحت سيطرة عصابات داعش الارهابية “.

واضاف ” ان الشعبين العراقي والتركي يفهم احدهما الاخر وتربطهما اواصر مشتركة مما يسهل العمل والتعاون التجاري مع الشركات التركية ، مؤكداً ” ان الوزارة متمثلة بالشركة العامة للمعارض العراقية وجهت الدعوات الرسمية لكافة الدول للمشاركة في الدورة 45 لمعرض بغداد الدولي القادمة “.

ودعا ” الجانب التركي كذلك للمشاركة في المعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي المقرر إقامته في بغداد في شهر نيسان من عام 2019 القادم باعتبار ان تركيا من الدول الاسلامية المهمة والمؤثرة في العالم”.

واكد ” ان الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية مستعدة لتقديم كافة سبل التعاون وآفاق التعاون التجاري المشترك الذي من شأنه إن ينهض بطبيعة العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين الصديقين”.

من جانب اخر اشار حاتم الى ” مشاركة العراق في معرض صفاقس الدولي حيث ان شركته بصدد توجيه الدعوات الرسمية لكافة الوزارات والهيئات والقطاع الخاص والجهات ذات العلاقة للمشاركة في الدورة ٥٢ لمعرض صفاقس الدولي والذي يقام على ارض معرض الجمهورية التونسية خلال الفترة من ٢٦/ ٦ ولغاية ١٠ / ٧ / ٢٠١٨ ”

وبين أن “المشاركة في معرض صفاقس الدولي تأتي انسجاماً مع التوجيهات الحكومية للتعريف بالاقتصاد العراقي وقدراته وإمكانياته وفرصه الواعدة وتشجيع عملية التصدير للبضائع والسلع العراقية من أجل النهوض بالاقتصاد الوطني من خلال فتح أسواق جديدة “.

واوضح أن “هذا المعرض الذي تنظمه جمعية معرض صفاقس الدولي الذي سيشارك العراق فيه بجناح كبير وبمساحة ٥٠ متر مربع يشكل فرصة ثمينة للترويج للمنتجات العراقية المختلفة “.

واشار الى ” ان الدعوات وجهت الى وزارات الصناعة والمعادن والتعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والثقافة والسياحة والاثار والنفط واتحاد الصناعات العراقية اضافة الى المنظمات والاتحادات والجهات الاخرى المنضوية تحت لواء لجنة تطوير القطاع الخاص للمنافسة مع منتجات الدول المشاركة ، إضافة الى الاطلاع على التطورات العالمية وآخر المنتجات في المجالات المختلفة وإبرام التعاقدات وعقد الصفقات التجارية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى