الأقتصادية

التجارة تتوجه لتفعيل الأسواق المركزية وتفصل خطتها لإيصال المواد المدعومة للأقضية والنواحي

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الأحد، توجهها لتفعيل الأسواق المركزية، فيما فصلت خطتها لإيصال المواد الغذائية المدعومة إلى الأقضية والنواحي.

وقال الوكيل الإداري لوزير التجارة، ستار الجابري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “شركة الأسواق المركزية بإشراف مديرها تتوجه أما للعقود المشاركة أو عقود التصريف أو الحصول على مبالغ مالية من البنك المركزي أو المصارف المعنية لتطوير وتفعيل الأسواق المركزية في قادم الأيام”.

وبخصوص إجراءات الوزارة للسيطرة على أسعار السوق، قال الجابري، إن “وزارة التجارة تسير عشرات القافلات محملة بآلاف الأطنان من المواد الغذائية المدعومة”.

وأضاف، أن “هناك خطة استراتيجية لإيصال المواد إلى الأقضية والنواحي من خلال ما يقارب 57 ألف وكيل للمواد الغذائية، وسيتم اختيار الوكيل المتميز في كل منطقة ليكون منفذاً للبيع المباشر بأسعار تنافسية”.

وأكد أن “هدف الوزارة ضبط إيقاع الأسعار وتوفير الحاجة للمواد حسب الحاجة الفعلية”، منوهاً إلى أن “دائرة الرقابة المالية تراقب الأسعار والأسواق بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة في هذا الجانب”.

وكان وزير التجارة أثير الغريري، قد أكد أمس السبت، أن المخازن ممتلئة بالمواد الغذائية المدعومة، فيما أعلن عن قرب تعميم تجربة البطاقة التموينية الإلكترونية في المحافظات.

وقال الغريري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): “نطلق الحملة الكبرى لضخ مواد بيض المائدة والحليب والدجاج والطحين في الأسواق، بحسب توجيه رئيس مجلس الوزراء، وسيتم في الأسابيع المقبلة ضخ كميات أكبر بهدف خلق التوازن في السوق، وتنوع الموارد بأرقى النوعيات”.

وأضاف، أن “الحملة تضمنت انطلاق أكثر من شاحنة محملة بعشرات آلاف الأطنان كبداية”، مؤكداً أن “المخازن ممتلئة، والدخول للسوق سيكون بحسب مؤشرات الأسعار، بهدف دعم القطاع الخاص، وليس منافسته”.

ولفت إلى أن “هذه المواد مدعومة بهدف خلق التوازن في السوق، وهي تختلف عن البطاقة التموينية أو السلة الغذائية التي تمثل دعم الدولة المستمر بأسعار رمزية تصل بنسب وكميات محدودة”.

وفي مؤتمر صحفي بمخازن الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في بغداد، حضرته (الاولى نيوز)، قال الغريري، إن “عدداً كبيراً من شاحنات وقوافل محملة بمواد بيض المائدة والحليب والدجاج والطحين انطلقت الى منافذها التسويقية في بغداد والمحافظات للبيع بأسعار مخفضة عن السوق المحلية”، لافتاً إلى أن “الوزارة ستوفر في الأيام القليلة المقبلة اللحوم والأسماك ومواد أخرى بأسعار مخفضة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى