المحلية

التخطيط: بغداد تحتل المركز الاول في انتشار العشوائيات

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عن إحصائية بعدد العشوائيات وأماكن انتشارها، فيما أعلنت عن معالجات لحل هذه المشكلة في المحافظات.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في تصريح للقناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “ملف العشوائيات وبحسب المؤشرات المتوفرة لدى الوزارة قد بلغ عددها 4 آلاف عشوائية منتشرة في كل المحافظات، وبواقع 3 ملايين و300 الف شخصاً يسكنون فيها”، موضحا أن “محافظة بغداد تحتل المركز الاول بالعشوائيات بواقع 522 ألف وحدة سكنية، فضلا عن 700 وحدة في محافظة البصرة، وتعد محافظة كربلاء المقدسة الاقل من ناحية انتشار العشوائيات بواقع 98 عشوائية”.

وأشار، إلى أن “الوزارة أعدت خطة لمعالجة السكن العشوائي، وبانتظار اقرار قانون تسوية السكن، حيث قامت الحكومة برفعه الى مجلس النواب في الدورة المنتهية، وقراءته قراءة اولى وثانية، الا أنه لم يتم التصويت عليه بسبب انتهاء عمل المجلس في وقت مبكر”.

وأضاف، “بانتظار اقرار القانون، لكي تشرع الوزارة بتطبيق الخطة الخاصة بمعالجة العشوائيات، خاصة وأنها تتضمن حلولا شاملة وهي على محورين، الاول الحد من انتشار العشوائية والثاني وضع مجموعة من الاليات والاجراءات وفقاً لطبيعة كل عشوائية، إذ ستقوم الوزارة بمسح اقتصادي واجتماعي شامل للعشوائيات، بغية الوقوف على طبيعة بنائها وتنظيمها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى