المحلية

التخطيط تفصح عن شروط الاستثناءات الخاصة باستيراد السيارات

أفصحت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عن شروط الاستثناءات الخاصة باستيراد السيارات، فيما أشارت إلى أنها اخذت بنظر الاعتبار الظروف القاهرة والموديلات التي لم تدخل خلال فترة جائحة كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي للوكالة الرسمية تابعتها (الاولى نيوز)، إن “تطبيق المواصفات العراقية الخاصة باستيراد السيارات سيبدأ ابتداءً من 1 أيلولالمقبل للعام الحالي”.

وأضاف أن “جميع العجلات المستوردة من موديل 2022 ستخضع الى تطبيق تلك المواصفات بعد 1 أيلول”، مؤكداً “عدم السماح بدخول اي عجلة غير مطابقة لتلك المواصفات”.

وأشار الى أن “الفترة قبل 1 أيلول ستشهد معالجات للحالات السابقة التي تأثرت بظروف جائحة كورونا، وبخاصة مستوردو السيارات الذين تضرروا بعمليات الاغلاق الماضية، وتأخر وصول الشحنات المستوردة في توقيتاتها”.

 ولفت الى أن “الوزارة اخذت بنظر الاعتبار الظروف القاهرة، والموديلات التي دخلت خلال الفترة الماضية”، موضحاً انه “سيتم استثناء الموديلات بناء على طلب يقدم من المستورد للحصول على الاستثناء من دخول المواصفات، وعدا ذلك سيتم تطبيق المواصفات على الجميع”.

وأكد أنه “وفقاً لقانون الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، لوزير التخطيط صلاحية الاستثناء من المواصفات للظروف القاهرة والاسباب الاقتصادية”، مبيناً أن “هذا الاستثناء سيكون لغاية 1 أيلول بعدها سيتم التطبيق الزامياً على جميع التجار، وتكون السيارات المستوردة من موديل 2022 مطابقة لمواصفات السلامة والأمان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى