المحلية

التخطيط تفصل مبادرة (توفيق) وتعلن قيمة اتفاقياتها مع الاتحاد الأوروبي خلال 2022

فصّلت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، مبادرة أوروبا من أجل العراق (توفيق) لدعم التنمية الاقتصادية المتنوعة والمستدامة والشاملة في العراق، وفيما أكدت أنها تأتي ضمن توجهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لدعم الوضع الريادي للشباب، أعلنت عن قيمة اتفاقياتها الموقعة مع الاتحاد الأوروبي خلال 2022.

وقال وكيل وزارة التخطيط ماهر جوهان، في كلمة له خلال إطلاق مبادرة أوروبا من أجل العراق (توفيق) لدعم التنمية الاقتصادية المتنوعة والمستدامة والشاملة في العراق، تابعتها (الاولى نيوز)، إن “هذه المبادرة تعبر عن عمق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وممثلي المجتمع الدولي في العراق لهذه الصلة الوثيقة التي تقدمها هذه الوكالات وخاصة في الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف جوهان، أن “وزارة التخطيط وقعت على 3 اتفاقيات خلال العام 2022، نيابة عن الحكومة العراقية بقيمة تصل إلى 50 مليون يورو، وتمويل آخر بقيمة 46 مليون يورو، كما وقعنا اتفاقية تمويل مع الاتحاد الأوروبي عام 2022 بإطار تمويل 75 مليون يورو لدعم الحلول المستدامة”.

وتابع: “نعمل بشراكة كبيرة مع الاتحاد الأوروبي والدول المنضوية تحت هذه الشراكة لدعم قطاعات أساسية في الزراعة والحلول المستدامة والقطاع المالي والمصرفي والخدمات العامة”.

وأردف بالقول: “عملنا في المرحلة الأخيرة بتوجيه من مكتب رئيس الوزراء ومعاونية المستشارين في الوزارات القطاعية، على جهد كبير لمواءمة الدعم الدولي الذي يقدم وسيقدم مع البرنامج الحكومي والمنهاج الوزاري الذي قدمه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بما يتضمنه من محاور أساسية تمضي إلى التقويم والإصلاح”، مضيفاً: “ربما مبادرة توفيق تمضي إلى التأكيد على نقطة مهمة تتعلق التنوع الاقتصادي واحتواء سوق العمل والبطالة في الشارع العراقي وفق القياسات والقراءات التي أظهرتها المسوحات الإحصائية لدى الوزارة”.

وأكمل: “كما تمضي هذه المبادرة إلى تغطية جزء كبير من العمل مع مجموعة دولية رصينة في الاتحاد الأوروبي لإجراء مسوحات على المؤسسات الصغرى والمتوسطة والكبيرة والمشاريع السيادية التي تحاول، أن ترى النور، والتركيز على المشاكل الأساسية التي تعانيها بالوصول إلى التمويل وفق نظام مصرفي حديث عبر تشجيع ريادة الأعمال واحتواء الأفكار والابداع وتحسين بيئة الأعمال التي يعانيها البلد”.

ولفت إلى أن “هذه المبادرة برعاية الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الست تمضي معنا بمشاريع قائمة وتمويل المشاريع المستقبلية لمسار أساسي، وهو توجه رئيس لأحد توجهات رئيس الوزراء في المرحلة المقبلة ورعاية واحتواء الوضع الريادي للشباب وحاجتهم ليكونوا شركاء في بناء جسور التنمية وعدم الاعتماد على الآليات النمطية في التوظيف التي لم تعد قادرة على احتواء الكم الهائل نتيجة النمو السكاني”.

وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، اليوم الأربعاء، إطلاق مبادرة (توفيق) لدعم التنمية الاقتصادية المتنوعة والشاملة في العراق، فيما أشارت إلى تحشيد 19 برنامجاً إنمائياً لدعم المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى