السياسيةslide

التخطيط تكشف أهم ملفات “القمة الثلاثية” في بغداد

كشفت وزارة التخطيط، السبت (26 حزيران 2021)، عن أهم الملفات التي سيتم مناقشتها يوم غد الاحد في القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، مشيرة إلى إن من بين تلك الملفات موضوع ربط النقل البري بين البلدان الثلاثة والربط الكهربائي.

وقال الناطق باسم وزارة التخطيظ عبد الزهرة الهنداوي في تصريح تابعته (الاولى نيوز) ان “القمة الثلاثية تمثل اهمية كبيرة ليس للعراق فحسب وانما للاردن ومصر أيضاً”، مشيراً إلى ان “وزير التخطيط خالد بتال النجم، سيمثل رئيس المجلس التنسيقي العراقي – الاردني – المصري عن الجانب العراقي”.

وأضاف أن “هناك ترقبا من بلدان اخرى تنتظر ما سيثمر عن القمة الثلاثية، ورغبات من بلدان بالانظمام الى محور التعاون العراقي المصري الاردني”.

واكد ان “ملفات كثيرة ستكون على طاولة القمة بينها ملفات اقتصادية ولدينا ملف الربط الكهربائي الثلاثي بين العراق الاردن ومصر، والذي يمثل اهمية كبيرة للطاقة في العراق، للمساهمة في سد النقص بهذا المجال”.

واكد انه “فيما يتعلق بالنقل، هنالك مشروع لوجود خط نقل بري بين العراق والاردن ومصر وشركات سيعلن عنها بوقت لاحق، تتولى عملية النقل البري بأجور مخفضة لمواطني البلدان الثلاث”.

وبين ان “القمة ستناقش ملف التعاون الزراعي بين البلدان وملف تاهيل المصانع العراقية من قبل الشركات المصرية ويتخذ فيه قرار واجراء معين”.

واكد ان ” ملف الانبوب النفطي الذي يمتد من البصرة وصولا الى ميناء العقبة في الاردن هو الاخر سيكون حاضرا على طاولة الزعماء الثلاث”.

ولفت الهنداوي إلى ان “ملفات اخرى تتعلق باستكمال متطلبات انشاء المنطقة الاقتصادية بين العراق والاردن على الحدود المشتركة بين البلدين”.

وتابع ان “الجوانب التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري والتعاون التجاري وملفات تتعلق بالاسكان والاستفادة من التجربة المصرية في مجال الاسكان وبناء المجمعات السكنية”.

وتشهد العاصمة بغداد، يوم غد الأحد، عقد القمة الثلاثية بين رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تأتي هذه القمة استكمالا للقمتين السابقتين في القاهرة بمصر والبحر الميت في الإردن.

ونهاية آذار الماضي، أعلن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي تأجيل القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، التي كان من المقرر عقدها في السابع والعشرين من آذار الماضي في العاصمة بغداد، بسبب حادث تصادم القطارين في مدينة سوهاج المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى