المحلية

التخطيط تناقش استراتيجية إصلاح الحماية الاجتماعية في العراق

ناقشت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، مشروع استراتيجية إصلاح نظام الحماية الاجتماعية في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “اللجنة الفنية لتنسيق عمل استراتيجية إصلاح نظام الحماية الاجتماعية في العراق، عقدت اجتماعها الأول، اليوم، في وزارة التخطيط، بدعم من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع منظمتي اليونيسيف والعمل الدولية وبرنامج الأغذية العالمي”.

وأضافت، أنه “ناقش المجتمعون خطة العمل المقبلة والجلسات التشاورية التي سيتم عقدها في الشهر المقبل مع الشركاء، إذ شارك في الاجتماع رئيس هيئة الحماية الاجتماعية والمدير العام للدائرة الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء وممثلو المنظمات الدولية وأعضاء اللجنة الذين يمثلون وزارتي العمل والشؤون الإجتماعية والتجارة  والخبراء، وممثلو الدوائر المعنية في الوزارة”.

وتابعت، أنه “تضمن الاجتماع عرضا عن نتيجة المحصلة الأولى من تطوير استراتيجية الحماية الاجتماعية وخارطة طريق الإصلاح قدمته ممثلة المعهد الدولي لبحوث السياسات الاقتصادية بريشكا كلوتشا، وعرضا آخر عن المحصلة الثانية من تطوير استراتيجية الحماية الاجتماعية لممثل منظمة اليونيسيف راماتو عليي”.

وقالت مدير عام التنمية البشرية في الوزارة مها عبدالكريم الراوي، بحسب البيان، إن “الهدف من الاجتماع جاء لعرض الشروط المرجعية التي جرى الاتفاق عليها مع منظمة اليونيسيف، واللجنة تعمل على توفير الدعم الفني لتطوير الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية وضمان توسيع نطاقها، فضلا عن توفير آليات فعالة بين الجهات الفاعلة ذات الصلة، التي تعمل على الحماية الاجتماعية”.

وأضافت الراوي، أن “الأهداف الخاصة تتمثل في ضمان التنسيق المنهجي لتطوير استراتيجية الحماية الاجتماعية وخارطة طريق الإصلاح مع تسهيل ودعم الوصول إلى البيانات والمعلومات المطلوبة لتطوير الاستراتيجية”.

من جانبها، قالت ممثلة برنامج الاتحاد الأوروبي في العراق باربرا ايغر: إن “اللجنة الفنية ستلعب دوراً مهماً في تطوير النظام، عبر الاستناد إلى الدلائل واعتماد سياسة متجانسة متضامنة وتعزيز القدرات المؤسسية من أجل الضمان الاجتماعي الشامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى