المحلية

التخطيط تنجز استعدادات تنفيذ مسح الإنفاق السياحي في 8 محافظات

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، إنجاز استعداداتها في تنفيذ مسح الإنفاق السياحي بـ8 محافظات، بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني.

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز)، أن “الجهاز المركزي للإحصاء، نفذ دورة تدريبية موسعة شارك فيها مديرو دوائر الإحصاء في (8) محافظات التي تشهد حركة سياحية واسعة”، مبيناً أن “الهدف من المسح هو توفير مؤشرات عن الإيرادات من قطاع السياحة للسائحين العرب والأجانب والعراقيين غير المقيمين في العراق لمعرفة سبل الإنفاق على خدمات السكن في الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي والمأكولات والمشروبات وشراء مختلف السلع والهدايا والحلي الثمينة والمصروفات على النقل الداخلي والخارجي وسمات الدخول والاتصالات والعلاج”.

وأضاف، أن “قطاع السياحة يعد من القطاعات المهمة التي لها دور فعال في دفع عملية التقدم داخل العراق وفي تشغيل أكبر عدد من الشباب للحد من البطالة وزيادة أواصر التفاعل والتعاون مع الدول لإنعاكاسها على حجم التبادل التجاري الداخلي والخارجي و توفير العملة الأجنبية”.

وأشار إلى أن”المسح سينفذ في المحافظات الثمانية التي يتركز فيها النشاط السياحي وهي (كركوك، ديالى، الانبار، بغداد، واسط، النجف، ميسان، البصرة ومحافظات اقليم كردستان)”، لافتاً الى ان “المسح من المسوح المهمة والتي تخدم متطلبات الحسابات القومية في جانبين أساسيين الأول يتمثل في تعديل الناتج المحلي الإجمالي حسب بنود الإنفاق من بند الصادرات”.

وأوضح البيان ،أن “تنفيذ المسح سيبدأ الأسبوع المقبل متزامناً مع الزيارة المليونية السنوية لأربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، نظراً للأعداد الكبيرة التي تدخل العراق لأداء الزيارة وهي فرصة مناسبة لجمع البيانات الإحصائية عن السياحة الدينية وتوفير نتائج ومؤشرات مهمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى