المحلية

التخطيط توضح آلية منح براءة الاختراع وتحصي أعدادها خلال العام الماضي

أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الخميس، آلية منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لبراءات الاختراع، فيما أشارت الى منح حوالي 800 براءة اختراع في مختلف المجالات خلال العام الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أن “الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية مستمر في منح براءة الاختراع من خلال قسم متخصص وهو قسم تسجيل براءة الاختراع ومنح شهادات لمخترعين عراقيين في مختلف المجالات”، مبيناً أن “هناك جهودا ودعما كبيرين من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم لهذا القسم وهذه التوجهات التي تندرج ضمن اهتمامات الحكومة واولويات البرنامج الحكومي بتطوير واقع الحياة في مختلف المجالات وبالنتيجة الاستفادة من مضامين براءة الاختراع وترجمتها إلى مشاريع وإلى فعاليات في مختلف المجالات”.

وأضاف الهنداوي، أن “هناك توثيق دقيق لبراءة الاختراع منذ لحظة تقديمها من قبل المخترع والمبتكر، إذ يتم تسجيل تسلمها بتاريخ اليوم والساعة والدقيقة لضمان حقوق الملكية لبراءة الاختراع لمخترعيها”.

وأشار الى أنه “تم منح نحو 800 براءة اختراع لمخترعين عراقيين في مختلف المجالات خلال العام الماضي 2022″، مؤكداً أن “الوزارة مستمرة في عملية المنح هذه، إذ تصدر في نهاية كل عام تقريراً يتضمن عدد براءات الاختراع التي منحت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى