المحلية

التخطيط: جهود حكومية لحماية السكان من التغيرات المناخية

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، أن المؤتمر السنوي للسكان خصص هذا العام لتسليط الضوء على أثر التغييرات المناخية بسكان العراق، فيما أشار إلى الجهود الحكومية بهذا الصدد، ومجلس الوزراء افرد نحواً كاملاً للتغيرات المناخية في الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم، خلال المؤتمر السنوي بمناسبة اليوم العالمي للسكان، تابعته (الاولى نيوز)، إن “وزارة التخطيط اقامت المؤتمر بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية لمناسبة اليوم العالمي للسكان، والذي تحتفل به الاسرة الدولية في محاولة لتسليط الضوء على قضايا السكان ومعالجة المشكلات والتحديات التي تكتنف مثل هذه القضايا التي ترتبط بنحو مباشر بحياة الإنسان”.

واوضح، أن “المؤتمر خصص لهذا العام للاضاءة على أثر التغيرات المناخية على الواقع العراقي، فكان شعار المؤتمر السكان والبيئة”، مبينا أن “العراق يواجه اليوم تأثيرات بيئية خطيرة تستدعي بذل كل الجهود والامكانات لمواجهة هذه التأثيرات وكبح تداعياتها المخيفة على المجتمع”.

واضاف، ان “المؤتمر يهدف باتجاه لفت الأنظار وفي ذات الوقت أشارة الى الجهود الحكومية ووزارة التخطيط في وضع وتبني العديد من السياسات والإجراءات التي من شأنها حماية السكان من تلكم التغييرات التي لم تقتصر على العراق انما العالم باسره بات يواجها”.

واردف، أن “الوزارة أولت اهتماماً كبيراً بقضايا السكان وفقا لما تضمنه البرنامج الحكومي وما قام به المجلس الأعلى للسكان برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الذي أقر الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية والتي ترسم مسارات سياسة دولة بمؤسساتها كافة، حيث افردت الوثيقة نحواً كاملاً للتغييرات المناخية من حيث الاهداف والسياسات وفي ذلك الوقت فان جهود الوزارة متواصلة لاعداد خطة التنمية الوطنية للسنوات الخمس المقبلة، وما تضمنته من مؤشرات ذات صلة بالواقع السكاني وتحليل واقع ابعاد التنمية البشرية”.

واستطرد، أن “الوزارة، أطلقت الأسبوع الماضي فعاليات المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسر في العراق الذي يمثل أهمية كبيرة لرفد البرنامج الحكومي وخطط التنمية واستراتيجية مكافحة الفقر بالكثير من المؤشرات المهمة، ويتزامن ذلك مع بدء الاستعدادات لإجراء استعداد العام للسكان والمساكن بعد موافقة مجلس الوزراء على اجرائه العام المقبل”.

ولفت، الى انه “بالرغم من وجود الكثير من التحديات فان العراق لم يخل بالتزاماته الدولية ويسعى جاهدا للايفاء بتعهداته عبر الحرص على المشاركة بالاجتماعات الاقليمية والمجالس المعنية بالسكان في جامعة الدول العربية وتفعيل عمل اللجنة الوطنية للسياسة السكانية واعادة تأليفها والمشاركة في المنتديات السياسية رفيعة المستوى للتنمية المستدامة والتركيز على قضايا الفئات الهشة وتداعيات الازمات عليها واعداد خطة لاعادة النازحين الى مناطقهم والتركيز على قضايا الشباب وتمكين المرأة”.

وثمن، “الجهود المبذولة في اقامة هذا المؤتمر لا لاسيما الشركاء الاساسيون وهم صندوق الأمم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، فضلاً عن جهود كوادر الجهاز المركزي للاحصاء ودائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى