المحلية

التصنيع الحربي تحدد موعد انتاج بندقية الرافدين وطائرات “صقر2”

حددت هيئة التصنيع الحربي، اليوم الأحد، موعد إنتاج بندقية الرافدين والتوجه لصناعة طائرات “صقر2” المسيرة.

وقال رئيس الهيئة محمد الدراجي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “القوات الامنية لم تزود حتى بأي قطعة سلاح من مسدس بابل”، مبينا أن “جميع الطلبات التي نتسلمها نرسلها الى القائد العام للقوات المسلحة لتحديد الجهات التي نبيع لها السلاح”.

وأشار إلى أن “مطلع العام القادم سيتم انتاج بندقية الرافدين كما أن هناك مساعيا لانتاج طائرات صقر 2 المسيرة”، موضحا أن “هذه الطائرات ستكون اكثر تطورا من صقر واحد في مجال الاستطلاع والمراقبة”.

وشدد الدراجي على “ضرورة الحاجة الى التسويق”، لافتا الى أنه “لا يوجد تعاون مع القوات المسلحة لحد الان في مجال شراء الاسلحة المصنعة لدى الهيئة”.

وكانت هيئة التصنيع الحربي، قد اصدرت في وقت سابق، توضيحا بشأن مسدس “بابل”.

وذكرت الهيئة، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أنه “تم انتاج المسدس في مصانع الهيئة وبنسبة انتاج محلي زادت عن 70%، وبخط انتاج تم استيراده بالشراكة مع القطاع الخاص بسبب عدم توفر التخصيصات المالية وبمراحل انتاج متواليه داخل البلد”.

واشار الى أن “تصنيع مسدس بابل تم بامتياز ودعم  فني من قبل شركة نورينكو وهي شركة حكومية صينية رصينة ومعروفة في تصنيع الاسلحة والاعتدة وبمختلف الانواع ومنذ عدة عقود .لزياده الوثوقية والسيطرة النوعيه على السلاح”.

واكدت الهيئة، أن “تجربة المسدس تمت  بنجاح وهناك كوادر كفوءة في الفحص والقبول تعمل وفق المواصفه العسكرية العالمية، وان مراحل الانتاج داخل البلد تتضمن خطوط حقن هيكل المسدس واستخدام الحبيبات من مركبات بوليميرية والياف زجاجية معالجة حراريا بطريقة اوتوماتيكية، وهذه الخلطة معالجة حراريا للوصول إلى صلادة ونقطة حد للمرونة”.

وأعلنت هيئة التصنيع الحربي، في وقت سابق، عن إنتاج طائرة “صقر واحد” المسيَّرة، فيما أشارت الى أن هذه الطائرة بدأت بالتحليق في سماء العراق.

وقال رئيس الهيئة محمد صاحب الدراجي للوكالة الرسمية وتابعته (الاولى نيوز): إن “هناك تطوراً كبيراً في الصناعات الحربية، منها قنابر الهاوان والطائرات المسيرة”، لافتا الى أن “الهيئة انتجت طائرة مسيرة عراقية نوع (صقر واحد) واليوم ستنطلق التجربة النهائية لها بحضور العمليات المشتركة”.

واوضح، أن “ارتفاع هذا النوع من الطائرة يبلغ 4 كم والمسافة التي تطير فيها بنحو 30 كم”، مشيراً الى أن “الصناعات الحربية ستنتج بندقية (الرافدين)”.

وبين الدراجي انه “تم اجراء تجارب للوجبة الاولى من المسدسات”، لافتا الى أن “هذه الصناعة فيها فائدة أمنية واقتصادية، لانه من الناحية الأمنية سيكون من جانب الأمن القومي لأن العراق سيكون مصنِّعاً لاسلحته داخل البلد ومن الناحية الاقتصادية توفير العملة الصعبة بسبب تقليل الاستيراد اضافة الى أن هذه المسدسات أرخص من الاستيراد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى