تقارير وتحقيقات

التعايش مع الألم المزمن يمكن أن يعطل عواطفك على المستوى الكيميائي

يُظهر بحث جديد كيف يؤثر الألم على الطريقة التي يعالج بها الفص الجبهي المشاعر على المستوى الأساسي ، وإيجاد ميول لأن تكون أكثر قلقًا أو اكتئابًا هي نتيجة اضطرابات في طريقة تواصل الخلايا.

تقول سيلفيا جوستين ، عالمة الأعصاب والأخصائية النفسية في جامعة نيو ساوث ويلز ومعهد أبحاث الأعصاب في أستراليا ، سيلفيا جوستين: “الألم المزمن أكثر من مجرد إحساس مروع” .

“يمكن أن تؤثر على مشاعرنا ومعتقداتنا والطريقة التي نحن عليها.”

غوستين هو المؤلف الرئيسي لدراسة حديثة استخدمت تقنيات التصوير المتقدمة لمسح تركيزات ناقل عصبي معين لدى المتطوعين الذين لديهم أو ليس لديهم تاريخ من الألم المزمن.

هذه المادة الكيميائية ، حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) ، هي واحدة من اللاعبين الكبار في إشارات الدماغ ، حيث تحافظ على النشاط العصبي على نطاق واسع عبر الجهاز العصبي.

على وجه التحديد في قشرة الدماغ قبل الجبهية ، يعمل نشاط GABA المثبط كشكل من أشكال التحكم في حركة المرور ، مما يحد من التواصل مع مناطق أخرى مثل اللوزة . من خلال العمل بالتوازن مع الناقل العصبي الغلوتامات المحفز ، يضمن نظام الإشارة هذا أن تحفزنا عواطفنا في اللحظات المناسبة دون التسبب في إجهاد لا داعي له.

يمكن اعتبار المواقف المؤلمة بمثابة لحظة مثالية للسماح لعواطفنا بالاندفاع قليلاً ، إما لتشجيع المساعدة أو لمساعدتنا على الهرب بحرية. 

وجدت الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية اختلافات كبيرة في كمية الجلوتامات في العمل في المنطقة الوسطى من قشرة الفص الجبهي عندما يكون المصابون في حالة ألم. وبالمثل ، لوحظ انخفاض الغلوتامات لدى البشر الذين يعانون من آلام مزمنة ، تماشياً مع انخفاض تنظيمهم العاطفي.

ومع ذلك ، بينما لوحظت تغييرات في كمية GABA في الفئران ، لم يتم إثبات هذا الارتباط في جسم الإنسان حتى الآن.

إن معرفة ما إذا كان الناقل العصبي المسؤول بشكل مباشر عن إسقاط بوابات الازدهار على إحساسنا العميق بالقلق هو نقص في المعروض عندما نشعر بالألم قد لا يساعدنا فقط على فهم أدمغتنا بشكل أفضل ، بل يمكن أن يوجه الطريق إلى طرق جديدة لمساعدتنا الحصول على قمة مزاجنا.

في عينة من 48 مشاركًا يعانون من آلام مزمنة وغير مزمنة ، كشفت فحوصات الدماغ عن تباينات كبيرة في مستويات GABA.

على الرغم من أن عدد المتطوعين ليس ضخمًا ، إلا أنه كبير بما يكفي لدعم الرأي القائل بأن الشعور بالألم على المدى الطويل يغير كيفية معالجة دماغنا للعواطف عن طريق تقليل الإجراءات المثبطة.

“لقد اكتشفت، لأول مرة، ويرتبط هذا الألم المستمر مع انخفاض في GABA، وهو ناقل عصبي مانع في الإنسي الفص الجبهي القشرة. وبعبارة أخرى، هناك تغيير المرضية الفعلية يجري،” يقول غوستن.

بدون GABA ، يتم تضخيم الحسابات التي يتم إجراؤها في الجزء الأمامي من دماغنا والتي لا تتعامل فقط مع استجاباتنا العاطفية ، ولكن الأفكار والأفعال المنطقية.

ما يقرب من واحد في الناس عشرة حول العالم على التعامل مع درجة معينة من الألم المزمن في كل عام، تؤثر على عدد أكبر من الناس من أمراض القلب، و السكري ، و السرطان مجتمعة. في بعض المناطق ، يصل هذا الرقم إلى واحد من كل أربعة.

من المعروف منذ فترة طويلة أن اضطرابات المزاج والألم المزمن يسيران جنبًا إلى جنب ، حيث يعاني ما يصل إلى نصف أولئك الذين يعانون من نوبات من الألم تستمر لأكثر من بضعة أشهر من الاكتئاب أو القلق.

يمكن أن تكون العواقب خطيرة ، وتعيق النوم ، وتسبب التوتر ، وتعزز الشعور بالذنب.

يمثل استهداف تحولات محددة في الكيمياء العصبية في مثل هذه المنطقة المحصورة من الدماغ تحديًا ، خاصةً عندما يكون للناقلات العصبية مثل الغلوتامات و GABA استخدامات واسعة عبر الجهاز العصبي.

ولكن معرفة أن هناك تغيرات جسدية تربط الألم المزمن بإدارة العواطف قد تساعد بعض الشيء في مساعدة الأفراد على استعادة الإحساس بالمنظور والتحكم في أجسادهم.

يقول غوستن”إن الدماغ لا يمكن أن يحد من أسفل هذه المشاعر من تلقاء نفسها، ولكن من البلاستيك – ويمكننا أن نتعلم لتغيير ذلك”، .

نُشر هذا البحث في المجلة الأوروبية للألم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى