المحلية

التعلم: تضع خطة لاستحداث أقسام او كليات بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والصحة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، عن وضع خطة لاستحداث كليات وجامعات أهلية، فيما أشارت إلى أن المنح المجانية بالتخصصات الطبية تجاوزت العام الماضي الـ2600 .

وقال مدير قسم استحداث إدارة التعليم الاهلي اشرف موفق فليح للوكالة الرسمية تابعتها (الاولى نيوز)، إن “الوزارة لديها خطة في استحداث أقسام او كليات او جامعات أهلية”، مبيناً أن “الاستحداث لن يكون بشكل عشوائي، وأنما مبني وفق مجموعة من المعايير توضع من قبل الوزارة، بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والصحة”.

وأضاف أن “مخرجات وزارة التربية كبيرة جدا، واعداد الطلبة تفوق أكثر من 400 الف طالب في هذه السنة، وبالتالي فإن الوزارة تسعى إلى استحداث جامعات وكليات اهلية ولكن بشكل نوعي، مع الحفاظ على موضوع الرصانة العلمية، من خلال توفير البنى التحتية والمختبرات والكوادر التدريسية”.

وفيما يتعلق بتخفيض الاجور، أوضح أن “الوزارة راعت الظرف الحالي الذي يمر به البلد من جائحة كورونا، حيث أصدرت تعليمات للجامعات الأهلية بخصوص تخفيض الاجور، وتم تخفيض الاجور بنسبة 20%، مع اعطاء الجامعة او الكلية الاهلية التصرف اذا كان التخفيض أكثر من تلك النسبة”.

وتابع أن “المنح المجانية في العام الماضي تجاوزت 2600 منحة فيما يتعلق بالتخصصات الطبية، التي تم منحها الى الطلاب الذين يستحقونها”، مؤكداً أن “الوزارة تعمل جاهدة على مساعدة الطالب وتخفيف الحمل عن كاهلهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى