المحلية

التعليم: الاتفاق على التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعات العراق وقطر

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاحد، اتفاق العراق وقطر على التعاون الأكاديمي بين جامعات البلدين في مجال البحث العلمي واستثمار المعرفة في التخصصات الطبية والهندسية.

وقالت الوزارة في بيان، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، ان “الاتفاق تم خلال الاجتماع المشترك الذي ضم وزير التعليم العالي نبيل عبد الصاحب ووزير التعليم العالي القطري محمد الحمادي عبر دائرة الكترونية مغلقة”.

واوضحت، ان “الجانبين استعرضا خلال اللقاء مسارات تسريع خطوات التفعيل للبرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون الثقافي والعلمي والتربوي بين حكومتي جمهورية العراق ودولة قطر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي”.

واضافت الوزارة أن “الطرفين اتفقا على آليات التعاون المقترحة على مستوى البحث العلمي المشترك وبرامج التوأمة بين الجامعات العراقية والقطرية وإمكانات الدعم اللازم لإنشاء مختبرات مركزية متعددة التخصصات وبلورة مناخات التنسيق في مجال تصنيف الجامعات وملف المنح الدراسية والأستاذ الزائر والإشراف المشترك في الدراسات العليا”.

وأعرب وزير التعليم نبيل عبد الصاحب عن “استعداد المؤسسة الأكاديمية العراقية لصياغة أفق التفاهم والتنسيق لإنشاء الجامعة العراقية القطرية في العراق والاستثمار في حقول البحث العلمي والدفع باتجاه المدن الجامعية الذكية بما يراعي ظروف ما بعد الجائحة العالمية”.

من جهته ثمن وزير التعليم العالي القطري محمد الحمادي “حرص العراق ومؤسساته العلمية الأكاديمية على تطوير مستوى التعاون بين البلدين مرحبا بمقترح تشكيل فرق عمل مشتركة لوضع تنفيذ الاتفاقات بين البلدين موضع التنفيذ ضمن المحددات الزمنية المناسبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى