المحلية

التعليم: الاستراتيجية الوطنية توفر مجالاً حيوياً وتنموياً للبيئة التعليمية

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، أن الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ستوفر مجالاً حيوياً وتنموياً للبيئة التعليمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر العبودي، في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم قي العراق التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني توفر مجالا حيويا وتنمويا للبيئة التعليمية بشكل عام وتربط حركة التعليم بأهداف التنمية المستدامة ومؤشرات سوق العمل”.
وأضاف،: “وأما قطاع التعليم العالي على وجه الخصوص في خارطة الاستراتيجية الوطنية فإنه يقوم على خمس قضايا أساسية هي الكفاءة الداخلية والبحث العلمي والابتكار والجودة والاعتماد وحوكمة مؤسسات التعليم العالي والكفاءة الخارجية”.
وتابع أن “كل قضية استراتيجية تتضمن عددا من الأهداف والخيارات والبرامج الاستراتيجية حيث تبلغ إجمالي عدد الأهداف الاستراتيجية (15 هدفا) وعدد الخيارات (49 خيارا) وعدد البرامج (174 برنامجا) تسير كلها باتجاه:

*إتاحه فرص التعليم للجميع وتحديث سياسات وأنظمة وأنماط التعليم والقبول.

* التشجيع على البحث العلمي والابتكار وخدمة المجتمع من خلال البحوث التطبيقية.

* تطوير مؤسسات التعليم العالي لتحقق أهدافها بكفاءة وفاعلية.

* ضمان وتعزيز الجودة بما ينسجم مع المعايير العالمية والوصول الى الاعتماد الأكاديمي على صعيد البرامجي والمؤسسي وطنيا ودوليا.

* تحسين مخرجات التعليم العالي وتعزيز مهارات الطلبة التطبيقية بما يلبي حاجات سوق العمل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى