المحلية

التعليم العالي تعلن تفاصيل المنحة الأميركية للجامعات الجنوبية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، تفاصيل المبادرة الأميركية الداعمة للجامعات الجنوبية في مجالات البيئة والطاقة المتجددة.

وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر العبودي، للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “الوزارة حريصة على إبرام الشراكات العالمية المنتجة التي تستجيب للمتطلبات المعرفية المعاصرة، وتفتح المجال باتجاه فرص التعاون العلمي في المجالات الحيوية، والعمل على دعم البحث العلمي، وتوفير المناخات المناسبة لتشخيص ما يحتاج إليه المجتمع من خدمات علمية وتعليمية”.

وأضاف، أن “المنحة الأميركية لدعم الجامعات الجنوبية تضمن تخصيص مليون دولار ، مبيناً، أن” ، نصف المليون دولار ذهبت لتجهيز مختبر أبحاث البيئة في جامعة البصرة، 125 ألف دولار خصصت لكل من جامعة البصرة وميسان، المثنى و ذي قار لدعم وتصميم برنامج أبحاث الطاقة المتجددة في ضوء أسس عالمية وبالتعاون مع الجامعات الأميركية”.

وأشار الى أن “نتائج هذا الاشتغال العلمي سيكون حاضراً على مستوى الجامعات الجنوبية بشكل جاد كون تفاصيل المنحة وبرامجها ركزت على مجالات حيوية سيفيد منها الباحثون في إنتاج أبحاث البيئة والطاقة المتجددة”.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، إطلاق المنحة الأميركية الخاصة بالمبادرة الداعمة للجامعات الجنوبية في مجالات البيئة والطاقة المتجددة.

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز )، أنه “تم إطلاق المنحة الاميركية الخاصة بالمبادرة الداعمة للجامعات الجنوبية لتجهيز مركز أبحاث البيئة وتعزيز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعات البصرة وذي قار وميسان والمثنى، خلال حفل الإطلاق الذي أشرفت عليه منظمة هيئة البحث والتبادل الدولي (IREX)”، مبيناً، أن “حفل الاطلاق، أقيم بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل كاظم عبد الصاحب وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي ورؤساء وممثلي الجامعات الجنوبية وأعضاء اللجنة الوزارية المكلفة بالإشراف والمتابعة”.

وأكد وزير التعليم في كلمته، أن “الجامعات العراقية تمتلك من الكفاءات والطاقات القادرة على إدارة وتحقيق برامج التنمية المستدامة”، مشيراً الى “أهمية التعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية في مجالات دعم البنى التحتية وتوفير المناخات الإيجابية المسؤولة عن خدمة المجتمع”.

وأوضح، أن “برنامج المنحة الخاصة بالمبادرة الداعمة للجامعات الجنوبية لتجهيز مركز أبحاث البيئة وتعزيز أبحاث الطاقة المتجددة في جامعات البصرة وذي قار وميسان والمثنى يمثل خطوة باتجاه الشراكات العلمية والتعليمية المنتجة التي تلبي وتستجيب للمتطلبات المعرفية المعاصرة وتفتح المجال باتجاه فرص التعاون العلمي في المجالات الحيوية والعمل الجاد على دعم البحث العلمي والخدمات التعليمية”.

بدورها أشارت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية، الى “أهمية هذه المبادرة الى تركز على المجالات البيئية والطاقة المتجددة التي تشكل هدفاً أساسياً من أهداف التنمية المستدامة في العراق”.

واستعرض المشرف على مشاريع منظمة آيركس لوري ميسون ورؤساء وممثلو الجامعات العراقية “مسارات التعاون في هذه البرامج لاسيما ما يتعلق منها ببناء القدرات والتدريب على مواجهة التحديات وانتاج الحلول المستدامة وتطوير الإمكانات المختبرية في مجالات البحث العلمي حتى تتحقق أهداف ورسالة مؤسسات التعليم العالي في العراق على غرار التجارب العالمية المتقدمة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى