العربية والدولية

التلفزيون الإيراني: الحرس الثوري يحتجز  أجانب بينهم نائب رئيس البعثة البريطانية بسبب مزاعم تجسس

نقلت وكالة “رويترز” عن التلفزيون الإيراني، إن الحرس الثوري احتجز الأربعاء، عدة أجانب بينهم نائب رئيس البعثة البريطانية في طهران بسبب مزاعم تجسس.

فيما قالت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء الأربعاء، إن قوات الحرس اعتقلت جايلز ويتاكر، نائب السفير البريطاني، في طهران بتهمة التجسس.

وأضافت الوكالة أن “نائب السفير البريطاني كان يقوم بمهمة جمع معلومات عن التدريبات الصاروخية الإيرانية”، متابعة أنه “كان يقوم بأنشطة استخباراتية”.

في المقابل، قالت الخارجية البريطانية، في بيان، إن تقارير التلفزيون الإيراني عن اعتقال مسؤول بريطاني بسبب مزاعم تجسس غير صحيحة تماما.

وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء “فارس نيوز” الذراع الإعلامية للحرس، أيضاً إن “المخابرات التابعة للحرس الثوري الإيراني اعتقلت عدة دبلوماسيين بتهمة التجسس”.

وبحسب هذا التقرير، “تم اعتقال هؤلاء الدبلوماسيين، بمن فيهم نائب السفير البريطاني وزوجة الملحق الثقافي للنمسا، بسبب أخذ عينات من التربة الإيرانية في مناطق محظورة”.

أوضح التقرير “تم التعرف على هؤلاء الدبلوماسيين واعتقالهم في أثناء تجسسهم وأخذ عينات من أرض بلادنا في منطقة محظورة، حيث تم إجراء تمرين للقوات الجوية للحرس الثوري الإيراني”.

كما عرض التلفزيون الإيراني، صورة لأجنبي ثالث قال إن اسمه ماتشي فالتشاك، وهو أستاذ جامعي بولندي كان يزور إيران للسياحة.

وبث التقرير التلفزيوني لقطات يُزعم أنها تٌظهر ماتشي فالتشاك وثلاثة من زملائه وهم يجمعون عينات من الأرض في منطقة أخرى بعد زيارتهم لإيران في إطار برنامج تبادل علمي.

وقال التلفزيون إن جمع العينات تزامن أيضا مع اختبار صاروخ في محافظة كرمان جنوبي إيران.

وحول مصير الدبلوماسي البريطاني، ذكر بيان للحرس الثوري، “بعد أن يقدم هذا الشخص (نائب السفير البريطاني) اعتذاره سيتم ترحيله من إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى