المحلية

الثقافة: توجه لإنشاء متحف كبير

أعلنت وزارة الثقافة، اليوم الأحد، عن توجه العراق لإنشاء متحف كبير.

وذكر بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزير الثقافة حسن ناظم استقبل بمكتبه في بغداد سفير جمهوريَّة مصر العربية ببغداد وليد  محمّد إسماعيل”، مبيناً، أنه “تمّ بحث مشاركة العراق في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام نهاية الشهر الحالي”.

وأضاف، أنه “جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثقافية بين البلدين الممتدة عبر التاريخ منذ حضارتي وادي الرافدين والنيل”.

وأكد وزير الثقافة وفقاً للبيان أنَّ “الجناح العراقي في معرض القاهرة الدولي سيكون أكبر الأجنحة، وأنَّ المشاركة العراقية ستكون فاعلةً، وتتضمن، ندواتٍ ثقافيةً، ومحاضرات في مجالات الآثار والسينما والأدب والشعر، فضلاً عن أنشطةٍ ثقافيةٍ أُخرى منها زيارة المتحف المصري الكبير، ومدينة الإنتاج الإعلامي”.

وتابع “ستكون هناك لقاءات مع شخصياتٍ ثقافيةٍ مصرية، ونناقش مشروع توأمة بين مجلتي(الأقلام) العراقية، ومجلة (فصول) المصرية”.

وأشار إلى “نية العراق في إنشاء متحفٍ كبيرٍ، وهناك مناقشةٌ لمذكرة تعاونٍ ثقافيٍّ بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ووزارة الثقافة المصرية ممثلةً إيناس عبد الدايم”، موضحاً، أنه “تمّت طباعة كتابٍ عن المفكر الكبير جابر عصفور، يصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، ويوزع مجاناً في معرض القاهرة الدولي للكتاب”.

من جانبه أبدى “السفير المصري استعداده لتسهيل إقامة الوفد العراقي في القاهرة، معبراً “عن إعجابه الشديد بالمواقع الآثارية والتراثية التي زارها”.

واشاد بـ”الفرقة السمفونية العراقية، والفرقة الوطنية للتراث الموسيقى العراقيين”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى