العربية والدولية

الجامعة العربية: لا نستبعد اللجوء إلى مجلس الامن لمواجهة “التدخلات الإيرانية” في المنطقة

الاولى نيوز / بغداد
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الأحد، إنه لا يستبعد اللجوء إلى مجلس الامن الدولي كخطوة مقبلة لمواجهة التدخلات الإيرانية في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن ” يتمنى أن تصل الرسالة إلى إيران لتعديل سلوكها في المنطقة”، حسب تعبيره.
وأوضح أبو الغيط، بعد انتهاء الإجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي عقد مساء اليوم ( 19 تشرين الثاني 2017)، ان هناك إجماعا عربيا على رفض النهج الإيراني في المنطقة، مؤكدا ان البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب تضمن اعتبار حزب الله اللبناني “منظمة إرهابية”، ما أدى إلى تحفظ لبناني على البيان.
وتابع بالقول ” لن نعلن الحرب على إيران في المرحلة الحالية وسنكتفي حاليا بإدانة ممارساتها”.
واعترض مندوب لبنان على وصف البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب، لحزب الله بأنه “منظمة إرهابية” .
من جانبه أفاد وزير خارجية جيبوتي، محمود يوسف، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع أبو الغيط، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، بانه “لم يتخذ القرار بعد للجوء إلى مجلس الأمن فيما يتعلق بالتدخلات الإيرانية فى شؤون دول المنطقة العربية أو طلب انعقاده في هذا الصدد أو إطلاع المجلس على هذه المواقف.. كل ما جاء هذا القرار هو إحاطة مجلس الأمن علماً ببعض المواقف العربية”.
وأضاف أن “هذه هي المرحلة الأولى.. ويمكن في مرحلة تالية الاجتماع حتى نقرر اللجوء إلى مجلس الأمن بطلب إجراءات وطرح مشروع قرار عربي على المجلس”.
وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، وصف قرار الجامعة العربية حول التدخلات الإيرانية بـ “التاريخي”، وبأنه يرسل رسالة واضحة حول فعالية العمل العربي المشترك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى