slideالسياسية

الجبـوري من المجمع الفقهي : الحل العسكري لا يكفي لمواجهة التطرف والفساد والاحتقان الداخلي احد اسباب نموه

الاولى نيوز / بغداد

أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أن الاذرع المسلحة لبعض الجهات السياسية والعشائر التي تحمل السلاح ضد الدولة ، صورة من صور التطرف.

وقال في كلمته خلال اطلاق حملة عراق بلا تطرف التي تبناها المجمع الفقهي العراقي ، اليوم ان ” هذا المؤتمر يعكس ضرورة تنامي الوعي لجميع الفعاليات الشعبية والرسمية لتضافر الجهود من اجل التصدي للتهديدات الارهابية المتزايدة والعمل على تطويقها “، مشيرا الى ان ” تجربة الارهاب وداعش وعملية التظليل لشبابنا تجعلنا نستلهم الدروس والعبر لننطلق انطلاقة صحيحة قائمة على اساس بناء فكري صحيح “.

واضاف ان ” الفساد والاحتقان الداخلي الناتج عن المعاناة الاقتصادية احد اسباب نمو التطرف ، فضلا عن الارباك السياسي وعدم الاخذ بمبدأ العدالة والمساواة والتهميش وكذلك التدخلات الدولية “، مبينا ان ” الظروف التي مرت على العراق جعلته ضحية التطرف وليس من الانصاف ان نقول ان التطرف نشأ في العراق والعراقيين متطرفيين ، وانما العراق كان ضحية ممارسات بعضها دولية وبعضها سوء تقدير لواقع موجود “.

واكد الجبوري ان ” العراق دفع ضريبة كبيرة ، وتصدينا للارهاب نيابة عن العالم في سبيل التخلص منه لا ان يطرد الى دولة اخرى “، معتبرا ان ” الحل العسكري لايكفي لمواجهة حالة التطرف وعلينا مواجهته سياسيا وفكريا وعسكريا واجتماعيا “.

واوضح ان ” الاذرع المسلحة لبعض الجهات السياسية والعشائر التي تحمل السلاح ضد الدولة وكل من يثبت وجوده بقوة السلاح ، صورة من صور التطرف ، وكذلك كل من يريد ان يوجد امرا ما خارج اطار الدولة وينصب نفسه هو القادر ان ينفذ كما يشاء”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى