العربية والدولية

الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب في منطقة البحر الاحمر

اسرائيل تخشى من عملية انتقامية لايران على مقتل سليماني وفخري زادة تنفذها ايران عن طريق الحوثيين

افاد موقع “والا” الاسرائيلي ان الجيش الاسرائليي رفع حالة التأهب في منطقة البحر الاحمر على خلفية التوتر مع ايران، وبسبب المخاوف من عملية انتقامية ايرانية على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، والعالم النووي محسن فخري زادة.

وقال مسؤولون امنيون للموقع ان لديهم تقديرات بان ايران تبحث عن طريقة للانتقام على مقتل الاثنين، حيث وجه مسؤولون ايرانيون اصبع الاتهام الى الموساد الاسرائيلي بالمسؤولية عن اغتيال فخري زاده في ايرانوعلى ضوء ذلك، قام الجيش الاسرائيلي بوضع عدد من الوحدات العسكرية في حالة تأهب قصوى بينها قوات من اسطول الغواصات والسرب 13.

وبحسب التقرير أكد مسؤولون امنيون ان غواصة تابعة للبحرية الاسرائيلية أبحرت مؤخرا عن طريق قناة السويس تجاه البحر الاحمر، واختفت على مدار عدة اسابيع تحت الماء.

وقال مسؤولون اسرائيليون، ان قرار نقل الغواصة الى البحر الاحمر اتخذ بالتناسب مع التحديات الامنية في المنطقة، ويشكل رسالة مفادها ان اسرائيل مستعدة لكافة السيناريوهات.

وحذر وزير الشؤون الاستخباراتية الاسرائيلي ايلي كوهين من التهديدات في منطقة البحر الاحمر، على خلفيات المتغيرات الجيو-سياسية، بما في ذلك “اتفاقيات ابراهيم” التي وقعتها اسرائيل مع الامارات والبحرين والسودان.وكتب كوهين في وثيقة مفصلة :”اهمية البحر الاحمر الاستراتيجية تتزايد في سياق صراعات النفوذ الدولية والاقليمية، وانه يشكل فرصة سياسية- استراتيجية لاسرائيل لاقامة وتحسين العلاقات مع دول المنطقة على اساس المصالح الامنية للدفاع عن حرية الملاحة وانشاء نظام ردع امام ايران واذرعها الحوثيين في المنطقة.

في المقابل، التحدي الاساسي للنشاط الاسرائيلي في المنطقة هو الحاجة للمناورة في تشابك المصالح الاقليمية والدولية”.

الأولى نيوز-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى