المحلية

الحبس الشديد لمنتحل صفة الانتساب لهيئة النزاهة باستعمال باجٍ مُزوَّرٍ

الاولى نيوز / بغداد
أصدرت محكمة جنح الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصاديَّة حكماً حضورياً يقضي بالحبس الشديد، بحقِّ أحد الأشخاص الذي انتحل صفة الانتساب إلى هيئة النزاهة من خلال استعماله باجاً مُزوَّراً ويُقدِّم نفسه على أنَّه (مُفتِّشٌ عامٌّ).

وأوضحت دائرةُ التحقيقات في هيئة النزاهة” أنَّ المُتَّهم المُدان قام باستعمال باجٍ مُزوَّرٍ منسوبٍ صدوره إلى هيئة النزاهة ويُقدِّم نفسه على أنَّه مُوظفٌ بدرجة مُفتِّشٍ عامٍّ ؛ بغية تحقيق مآرب غير قانونيَّةٍ”.

وأضافت” ان المحكمة قرَّرت إيقاع عقوبة الحبس الشديد لمُدَّة سنتين على المُدان وفقاً لأحكام المادَّة292 من قانون العقوبات؛ لاصطناعه مُحرَّراً مُزوَّراً، فيما قرَّرت الحكم عليه بالحبس لمُدَّة سنة واحدةٍ استناداً لأحكام المادَّة298 من القانون؛ لاستعماله مُحرَّراً مُزوَّراً مع علمه بتزويره، فضلاً عن تنفيذ العقوبة الأشدِّ عملاً بأحكام المادَّة 142 من قانون العقوبات”.

وتابعت” كما قرَّرت أيضاً إتلاف الهويَّة المُزوَّرة المضبوطة، وإعطاء الحقِّ للدائرة المُتضرِّرة لمراجعة المحاكم المدنيَّة للمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة”.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت في الثالث والعشرين من الشهر الماضي عن ضبطها شخصاً ينتحل صفة الانتساب إليها عبر استعماله باجاً مُزوَّراً، حيث تمَّ إلقاء القبض عليه مُتلبِّساً بمساعدة مديريَّة الأمن السياحيِّ في أحد فنادق العاصمة بغداد.

يذكر ان هيئة النزاهة دعت المواطنين الى توخِّي الحذر في التعامل مع من يدَّعي الصفة الرسميَّة ويطالب بمبالغ ماليةٍ خلافاً للسياقات القانونيَّة، مُطالبةً إياهم بإطلاع الهيئة على مثل هذه الحالات؛ بغية التحرُّك السريع واتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة بحقّهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى