slideالسياسية

الحديثي: على كردستان القبول بالثوابت الوطنية قبل أي حوار

الاولى نيوز / بغداد

اكد “سعد الحديثي” المتحدث بإسم مكتب رئيس الوزراء “حيدر العبادي” ، اليوم السبت ، أن بغداد تشترط قبول كردستان بحزمة ” ثوابت وطنية ” مقابل بدء الحوار معها بعد إجراء الاستفتاء ، مشيرا الى ان تكون المخرجات وأسس هذا الحوار ضمن أحكام الدستور ولا تتعارض معه.

وقال “الحديثي” في تصريح صحفي ، تابعه “الاولى نيوز” إن ” أبواب الحوار لم تغلق لكن يجب أن يكون مبنيا على أسس واضحة وراسخة، حتى لا ننجر إلى متاهات حوار غير مجد، وغير بنّاء يسعى ربما إلى ترحيل الأزمة وتأجيلها، أو ربما للخروج من المأزق بالنسبة لحكومة الإقليم بعد الأزمة بعد ان وضعت نفسها فيها بإجراء الاستفتاء خلافا للدستور”.

وأوضح، ” نحن نقول إذا ما أرادت حكومة الإقليم بالفعل أن تتجه إلى خوض حوار بناء صحيح، عليها أن تقدم جملة ثوابت وطنية لا يمكن لأي حوار أن يجري إلا بالاستناد عليها”، مردفا “هذه المتبنيات هي : الإقرار بوحدة العراق ، والسيادة ، واحترام الدستور العراقي والسيادة الوطنية العراقية على كل أراضي البلاد ومن ضمنها الواقعة في الإقليم، وأيضا عد الدستور سقفا للحوار”.

ولفت المتحدث الرسمي، إلى أن “مخرجات وأسس هذا الحوار يجب ان تكون ضمن أحكام الدستور ولا تتعارض معه ، وأيضا أن تقر الحكومة المحلية في كردستان بالصلاحيات السيادية المعطاة دستوريا للحكومة الاتحادية فيما يتعلق بملف التجارة الخارجية منها تصدير وبيع النفط من الحقول الواقعة في الإقليم أو كركوك ، وبإدارة المنافذ الحدودية البرية والجوية من قبل السلطات الاتحادية”.

وأضاف “الحديثي”، أن “هذه الأسس والثوابت، إذا ما أراد الإقليم بالفعل خوض حوار بناء وإيجابي ومثمر ومنتج فعليهم أن يستندوا عليها وعندها بالتأكيد ستكون أبواب الحوار مفتوحة، وبخلافها لا أعتقد هناك إمكانية للحوار”.

وشدد، أنه ” لا حوار على الإطلاق بشأن استفتاء انفصال إقليم كردستان، ولا بحث في نتائجه لأنه مرفوضا جملة وتفصيلا بالنسبة لنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى