السياسية

الحزب الديمقراطي: اتفاق مبدئي بين بغداد وأربيل بشأن الموازنة

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الثلاثاء، عن حصول اتفاق مبدئي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بشأن قانون الموازنة العامة 2023، وفيما أكد وجود نية حقيقية لتصفير المشاكل العالقة، أشار إلى وجود حوارات مع الاتحاد الوطني لإنهاء الخلافات.

وقال النائب عن الحزب الديمقراطي ماجد شنكالي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إنه” لا بد من حل الخلافات بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، على اعتبار أن هنالك إدارة مشتركة للإقليم من قبل حزبين وهذا الأمر يتم عبر الحوار والتفاهمات”. 

وأضاف، أن” الحزبين لديهما الكثير من المشتركات لاسيما منها المفاوضات مع بغداد ومستحقات الإقليم”، لافتا إلى، أن” المرحلة الراهنة ستشهد الكثير من الحوارات للوصول إلى حلول حقيقية لإنهاء الخلافات الحالية”. 

وبشأن المفاوضات حول قانون النفط والغاز، أكد شنكالي أن” هنالك الكثير من المقترحات حول القانون، وهنالك نصوص قدمت وحوارات ومفاوضات لحسم القانون”، موضحا، أن” القانون يحتاج إلى خبراء ومتخصصين ومعنيين في المجالات المالية والقانونية والنفطية لحسم القانون”. 

وعن المفاوضات بشأن قانون الموازنة العامة 2023، أشار شنكالي إلى أنه” تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بانتظار الاتفاق السياسي حال تحققه سيتم المضي بتشريع الموازنة”. 

وتابع، أن” الإقليم يطالب بحصة 17٪ في حين أن قوى سياسية ترى أن حصة الإقليم 12.67٪، أما وزارة التخطيط تقول إن حصة الإقليم 14٪ ولم يصل إلى الإقليم أي رقم إلى الآن”، مؤكدا، أن” الأهم في إقرار الموازنة يكون هناك اتفاق ويطبق من جميع الأطراف لحل جميع المشاكل العالقة وهنالك نية حقيقية لتصفير المشاكل العالقة مع الإقليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى