الأقتصادية

الحكومة السويسرية تعاني من أكبر انكماش يتعرض له منذ منتصف السبعينيات

توقعت الحكومة السويسرية في نظرة مستقبلية كئيبة، أن يعاني اقتصاد البلاد هذا العام من أكبر حالة انكماش يتعرض لها منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي.

وذكرت وكالة “بلومبرج”، أن الاقتصاد سوف يتعافى ببطء في عام 2021، بحسب ما كشفته الحكومة في توقعاتها الجديدة.

تمديد إجراءات الغلق تدفع أقتصاد سويسرا نحو الأنكماش

وقد خفضت وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية في برن توقعاتها، الخميس، حيث قالت إنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 6.7% في عام 2020، ليكون أسوأ مما كان عليه خلال فترة الأزمة المالية.

وقالت “بلومبرج” إن السبب وراء ذلك يرجع إلى أن الاستهلاك الخاص في سويسرا سيواجه رياحا معاكسة، تتضمن ارتفاع معدلات البطالة وتشكك المواطنين بشأن المستقبل، بالإضافة إلى الانكماش الذي تواجهه دول العالم.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت الحكومة السويسرية، إن اقتصاد سويسرا قد يسجل انكماشا بأكثر من 10% خلال العام الجاري، بسبب إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

سويسرا تدعم أقتصادها ب_33مليار دولار في مواجهة كورونا

واستبعدت الحكومة تعافيا سريعا للاقتصاد من تداعيات أزمة كورونا بسبب الموجة الثانية من التداعيات التي تشمل إفلاس الشركات والتوقف عن سداد الديون المصرفية، ولذلك لن يزيد معدل النمو المتوقع للاقتصاد السويسري في العام المقبل عن 3.4% من إجمالي الناتج المحلي.
وأعلنت الحكومة، الشهر الماضي، حزمة اقتصادية بقيمة 32 مليار فرنك سويسري (32.56 مليار دولار) لدعم الشركات والعمال المتضررين من جراء تفشي فيروس كورونا.
وخفض البنك المركزي السويسري الشهر الماضي معدل الفائدة إلي 0.75%.
وسجل معدل الإصابات بفيروس كورونا في سويسرا 28,496 ألف حالة، فيما سجل معدل الوفيات 1,538 ألف حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى