الأقتصادية

الحكومة: لا بديل عن النفط وهذا ما سنفعله اذا طالت الازمة

أكد نائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير النفط وكالة علي علاوي، الاحد، أن العراق ضمن أكثر البلدان المتضررة من قرار خفض نسبة الإنتاج، مشيرا إلى ان النفط مصدر لا بديل عنه للعراقيين.
وقال علاوي في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية اطلعت عليه (الاولى نيوز)، إن “اعتماد مصادر بعض الدول على النفط قد يوقعها في أزمة اقتصادية، خصوصاً مع تذبذب أسعار النفط خلال الفترة الماضية. ويؤكد علاوي وزير النفط المكلف هنا أن المبادرة السعودية – الروسية وصلت إلى اتفاقية «أوبك بلس»، وأن بلاده ملتزمة بخفض نسبة الإنتاج”.
وأضاف، “نحن ضمن أكثر البلدان المتضررة من قرار خفض نسبة الإنتاج، ومعظم الدول لديها صمامات أمان من صناديق استثمارية وإمكانية مالية كبيرة خارج النفط، لكن العراق لا يوجد لديه شبكة حماية في حال هبوط أسعار النفط، فالنفط مصدر لا بديل عنه للعراقيين، ولا بد بأخذ وضع العراق في عين الاعتبار في هذه المرحلة”.
وأكد علاوي، أنه “لا سمح الله -بحسب تعبيره- إذا طال أمد أزمة النفط، ستضطر البلاد لأن تطلب من إخواننا في دول الجوار النظر إلى وضع العراق بصورة خاصة، حيث إن 92 في المائة من موارد الدولة تأتي من النفط، ومجالات المرونة ليست موجودة، ووضع بلاده نسبياً ضيق، ونافذة الخيارات محدودة جداً

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى