السياسية

الحكيم يستقبل ظريف بحضور الهيئة القيادية لتحالف عراقيون

أفاد مصدر مطلع، اليوم الأحد، باستقبال زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بحضور الهيأة القيادية لتحالف “عراقيون”، المشكل مؤخراً.

وقال المصدر في حديث اطلعـت عليه (الأولى نيوز)، إن “زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، وبحضور الهيأة القيادية لتحالف عراقيون، استقبل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، والوفد المرافق له”.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل رئيس الجمهورية، برهم صالح، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والوفد الرسمي المرافق له، في العاصمة بغداد.

وعُقد اللقاء بين الرئيس برهم صالح، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في قصر السلام وسط العاصمة بغداد، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

قبل ذلك، كشف المكتب الإعلامي، لرئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، تفاصيل الملفات التي بحثها رئيس الوزراء مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال استقباله في العاصمة بغداد.

وذكر المكتب في بيان تلقت (الأولى نيوز)نسخة منه أنه “أجرى مباحثات مع الوفد الزائر حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في مختلف المجالات”.

وأضاف، “نقل ظريف إلى رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اهتمام إيران على أعلى المستويات بزيارته المرتقبة الى إيران، لبدء مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين”.

وأكد الكاظمي، “خلال اللقاء، أهمية العلاقات الثنائية بين العراق وإيران وتطويرها وتنميتها في مختلف المجالات، بما يخدم مصالح الشعبين العراقي والإيراني، فضلاً عن العمل المشترك من أجل دعم أمن المنطقة واستقرارها”.

واضاف أن “العراق يسعى الى تأكيد دوره المتوازن والإيجابي في صناعة السلام والتقدم في المنطقة، بما ينعكس إيجاباً على كل شعوبها بالمزيد من الاستقرار والرفاه والتنمية المستدامة”.

من جانبه أشار ظريف، الى أن “إيران تتطلع الى مرحلة جديدة وإيجابية من العلاقات مع العراق ، والتوجه لتفعيل الاتفاقيات بين البلدين في مختلف القطاعات”.

وفي وقت سابق، وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأحد (19 تموز 2020)، إلى العاصمة بغداد رفقة وفد من المسؤولين الإيرانيين.

وقال صحفي، إن ظريف وصل الى مطار بغداد، على رأس وفد من المسؤولين الإيرانيين، في زيارة رسمية.

وبحسب وثيقة حصلت (الأولى نيوز) على نسخة منها، وتظهر أجندة وزير الخارجية الإيراني خلال الزيارة، فإنه يصل إلى بغداد في تمام الساعة الثامنة صباحاً، وفور وصوله، سيلتقي ظريف نظيره العراقي فؤاد حسين، في مقر وزارة الخارجية وسط بغداد، ليخوض مباحثات معه، يتبعها مؤتمر صحفي ومن ثم التحرك الى القصر الحكومي للقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وبعد الكاظمي، يلتقي ظريف رئيس تحالف الفتح هادي العامري، ومن ثم رئيس الجمهورية برهم صال.

كما سيلتقي الوزير الزائر رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، ورئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم.

وبحسب جدول الزيارة، إن وزير الخارجية الإيرانية سيغادر عائداً إلى بلاده مساء اليوم، رفقة الوفد الذي سيرافقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى