slideالسياسية

الحلبوسي: على الحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية من الانتهاكات الحاصلة

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الأربعاء، الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ السيادة العراقية من الانتهاكات الحاصلة، وإبعاد البلاد عن دائرة الصراع، فيما أدان تحالف القوى العراقية الصمت الحكومي المتكرر لانتهاكات السيادة العراقية.  

وقال الحلبوسي في بيان، اليوم، 8 كانون الثاني 2020، إنه “في الوقت الذي ندين فيه الانتهاك الإيراني للسيادة العراقية فجر اليوم، نؤكد رفضنا القاطع لمحاولة الأطراف المتنازعة استخدام الساحة العراقية في تصفية الحسابات”، داعيا الحكومة لاتخاذ الإجراءات والتدابير السياسية والقانونية والأمنية اللازمة لإيقاف مثل هذه الاعتداءات، والعمل على حفظ السيادة العراقية من الانتهاكات، وإبعاد العراق عن الصراع الدائر، وأن لا يكون ساحة للتصفيات والاقتتال، أو طرفا في أي صراع إقليمي أو دولي.

وطالب “جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتغليب الحكمة”، مؤكدا على “أهمية وحدة الموقف الوطني وتضامن القوى والفعاليات الوطنية؛ لمواجهة التحديات وحفظ استقرار البلد وأمنه ومصالحه، وتجنيب شعبنا ويلات الحروب”.

من جانبه أدان تحالف القوى العراقية، الصمت الحكومي المتكرر لانتهاكات السيادة العراقية وضعف إجراءاتها في ضمان السيادة حيث جاء في بيان له “نؤكد أن الحكومة مسؤولة مسؤولية كاملة عن اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، لضمان سيادة الأراضي العراقية، من أي انتهاك ومن أي جهة كانت إقليمية أو دولية، ورفع شكواها الى مجلس الامن الدولي، من أجل ضمان حقوق العراق السيادية أرضا وشعبا”.

وأضاف البيان انه “في الوقت الذي ندين انتهاك السيادة العراقية فإننا نطالب دول الجوار والولايات المتحدة الاميركية باحترام سيادة العراق والالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول”.

ودعا “الشركاء إلى تحمل مسؤولياتهم الدستورية، واتخاذ قرار مسؤول في ترشيح شخصية مقبولة وطنيا لإنتاج حكومة عراقية فاعلة قادرة على إدارة ملف السياسة الخارجية، وتنظيم علاقات العراق وحفظ سيادته”.

وكانت إيران، قد أعلنت فجر اليوم، استهداف قاعدة عين الاسد التي تتواجد فيها قوات اميركية، في محافظة الانبار، بصواريخ باليستية، وذلك ردا على مقتل قائد فيلق القدس الايراني، قاسم سليماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى