منوعات

الحمداني يطلع على اعمال تأهيل قاعة الشعب تمهيداً لاحتضانها حفل تأسيس “أوبك”

IMG 20200427 WA0026

دعا وزير الثقافة والسياحة والاثار عبد الامير الحمداني، اليوم الاثنين، الى الحفاظ على الارث المعماري الحضاري العراقي من خلال تبني سياسات إدارية وثقافية، مشيراً الى ان العراق تعرض الى حملات تشويه طالت العديد من الأبنية المصنفة على انها تراثية.
وأطلع الحمداني على اعمال الصيانة والتأهيل الجارية على قاعة الشعب في منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد، بعد استئنافها اثر توقف الاعمال بسبب إجراءات الحظر الوقائي للحد من انتشار وباء كورونا في البلاد.
وقال الحمداني “استطعنا رفد الحركة المسرحية العراقية بمسرح جديد، اذ ستتمكن هذه الاعمال من اعادة القاعة الى رونقها”.
وتصدرت قاعة الشعب ذات التاريخ العريق اهتمام منظمة أوبك، بعد مخاطبات رسمية من قبل الوزارة خلال الفترة الماضية، اذ شهدت القاعة انطلاقة المنظمة النفطية وتأسيسها بمقترح عراقي في عهد الجمهورية العراقية الاولى في العام ١٩٦١.


واستمع الوزير خلال جولته في أروقة القاعة، الى شرح مفصل من قبل المهندسين والفنيين المشرفين بشأن عمليات الترميم المطلوبة للمحافظة على الطابع المعماري في ثلاثينيات القرن الماضي والاحتفاظ بالعلامات والسمات المميزة للقاعة التي احتضنت العديد من المناسبات المهمة.
وقدم الحمداني جملة من التوصيات لمعالجة وضع القاعة بما يسهم في إعادتها الى ذاكرة البغداديين والعمل على إبراز تاريخها.
وتبنت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” كلفة إعادة التأهيل، حيث ترغب المنظمة بإقامة حفل فني يحمل رمزية كبيرة للمنظمة في ذكرى تأسيسها الـ60 في العراق باعتباره ضمن الدول المؤسسة، وتحديداً في المكان الذي تم الإعلان فيه عنها بقاعة الشعب وسط بغداد في العام 1960.
ومن المزمع اقامة الحفل مطلع أيلول المقبل مع تهيئة مستلزم

ات منهاج الحدث بالتعاون والتنسيق مع وزارة النفط وشركة (سومو).
ومن المقرر، بحسب مقررات الاجتماع ان يشهد الحدث فعاليات فنية وموسيقية بمشاركة فرق وفناني دوائر الوزارة.
وكان الحمداني قد ترأس اجتماعاً لإطلاق مشروع تأهيل قاعة الشعب وإحتضان الفعاليات الثقافية في 2020/1/14، استعداداً لاحتضان فعاليات احتفال الذكرى الـ60 لتأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”.
وقال الحمداني، ان “الوزارة اتصلت بمؤسسة كوبلنكيان لإعادة تأهيلها وفق المواصفات الاصلية”مضيفاً، انه “تم مخاطبة كوبلنكيان عبر سفارة العراق في البرتغال عن طريق وزارة الخارجية، ووصلتنا ردود ايجابية”.
وتابع الوزير ان “لجنة من أوبك ستزور بغداد للأطلاع على القاعة”، مشيراً الى ان “قاعة الشعب تمتلك تاريخ حافل وتشكل جزء من ذاكرة العراقيين حتى بات تأهيلها أمرا ملحا.

IMG 20200427 WA0027
IMG 20200427 WA0029
IMG 20200427 WA0028

متابعة : الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى