السياسية

الخارجية: الجولة الثامنة للحوار السياسي بين العراق واليابان بحثت تعزيز التعاون

أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، أن الجولة الثامنة للحوار السياسي بين العراق واليابان شهدت بحث تعزيز التعاون الثنائي على الصعد كافة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان تلقته (الاولى نيوز): إن “وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية محمد حسين بحر العلوم، ترأس اجتماع الجولة الثامنة للحوار السياسي بين العراق واليابان، اليوم في مبنى وزارة الخارجية، وجرى خلال اللقاء بحث ومناقشة أهم الأوضاع السياسية الداخلية في العراق وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين العراق واليابان على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وذكر الصحاف، أن “الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة بما في ذلك المفاوضات التي تجريها الدول مجموعة (15) بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي الايراني ووجهات النظر بشأن مستجدات النزاع الروسي الاوكراني”، مبيناً أنه “أكد الجانبان على ضرورة تكثيف المفاوضات للإسراع في وضع حد لهذا النزاع”.

وقال بحر العلوم، بحسب البيان، إن “الحكومة العراقية ماضية بتنفيذ برنامجها الحكومي المتضمن إصلاح القطاعات المالية والاقتصادية، وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد الإداري والمالي وفقاً للتوقيتات الزمنية المقرة”، مشيراً الى “تطلع العراق الى دعم اليابان لمساعي الحكومة العراقية”.

وأكد على “أهمية المباحثات التي يجريها الجانبان لاستكمال توقيع عدد من الاتفاقيات ذات الصلة بالصناعات النفطية ومجالات إدارة وتصفية، وأن الحكومة العراقية وانطلاقاً من حرصها على استقرار الأوضاع في العراق وفي منطقة الشرق الاوسط أطلقت العديد من مبادرات التعاون الاقتصادي بين دول المنطقة”، مشيراً إلى “دور العراق الرائد في عودة العلاقات السعودية – الايرانية وعودة سوريا إلى شغل مقعدها في الجامعة العربية، ونتائج وتوصيات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الأولى والثانية”.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا، بحسب البيان، على حرص اليابان على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك مثمناً دور العراق الرائد”.

وشدد على حرص اليابان على تمتين وتعزيز العلاقات النائية بين العراق واليابان وتفعيل أوجه التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية”.

وأشار الى “الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الى اليابان، مؤكداً على “حرص اليابان استكمال إجراءات تحقيق هذه الزيارة بأسرع وقتا ممكنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى