السياسية

الخامنئي: لا نتدخل بعلاقات بغداد مع واشنطن ونعارض أي شيء يضعف الحكومة العراقية

أكد المرشد الايراني، علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، ان بلاده تريد عراقاً عزيزاً ومستقلّاً يتمتّع بالسيادة والوحدة والانسجام الداخلي.

ووفقا لبيان صادر عن مكتبه فقد أكد خامئني خلال استقباله رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ان “إيران تريد عراقا عزيزاً ومستقلّاً يتمتّع بالسيادة والوحدة والانسجام الداخلي، وهي تعارض حتماً كلّ ما يؤدّي إلى إضعاف الحكومة العراقيّة ولم تنوِ أبداً ولن تنوي التدخّل في شؤون العراق”.

وتابع ان “إيران تريد عراقا مستقلا وقويا وأمريكا عدو لعراق مقتدر  “.

واضاف ان “علاقات ايران والعراق أخوية بمعنى الكلمة في ظل القواسم المشتركة الكثيرة في المجالات التاريخية والدينية والثقافية  “، مشيرا الى ان ” الجانب الأهم لايران في علاقات البلدين يرتكز على المصالح والامن والعزة والاقتدار الاقليمي وتحسين ظروف العراق  “.

واردف المرشد الايراني ان “أمريكا عدوّ بالمعنى الحقيقي للكلمة، وهي لا ترضى بعراق مستقلّ وقويّ يمتلك حكومة حائزة على آراء الأكثريّة، ولا يكترث الأمريكيّون للشخص الذي يستلم رئاسة وزراء العراق، بل إنّهم يسعون لتشكيل حكومة شبيهة بحكومة الحاكم الأمريكي في العراق بول بريمر في بدايات المرحلة التي تلت سقوط صدّام”.

وتابع “ايران تتوقع بأن تتم متابعة قرار الحكومة والشعب العراقي لطرد الامريكيين لان وجودهم يؤدي للتوتر”.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وصل في وقت سابق من الثلاثاء (21 تموز 2020)، الى ايران وعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الرئيس الايراني حسن روحاني، قال فيه، إن “العراق يمتلك روابط جغرافية وثقافية وتاريخية مع إيران”، مشيراً إلى أنه “يجب التنسيق فيما يخص المصالح المشتركة بين العراق وإيران”.

وأكد الكاظمي خلال المؤتمر ، إن “ايران كأنت من اول الدول التي وقفت مع العراق في مواجهة داعش ولن ننسى هذا الموقف”.

واضاف ان ” العراق وقف ايضاً مع إيران في أزمتها الاقتصادية وتحول إلى سوق للتجارة الإيرانية”.

وشدد على ان “العراق  لن يسمح لأي تهديد من اراضيه لايران وينظر اليها كدولة قوية ومستقرة وهذا يصب بمصلحة العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى