العربية والدولية

الخرطوم تستدعي سفير إثيوبيا للاحتجاج على تصريح اسقاط طائرة

أعلنت الخرطوم أنّها استدعت السفير الأثيوبي للاحتجاج على تصريح أدلى به أمس وقال فيه إنّ جيش بلاده أسقط طائرة دخلت المجال الجوي الأثيوبي عبر الأجواء السودانية وعلى متنها أسلحة موجّهة إلى المتمرّدين في إقليم تيغراي.

وخلال مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم وتناول فيه التطورات العسكرية في شمال بلاده، أكّد السفير الإثيوبي يبلتال أيميرو أليمو صحّة هذا البيان.

وقال السفير الأثيوبي “ليس هناك أدنى شكّ في أنّ الخبر المتعلّق بتحليق طائرة في الأجواء السودانية وعبورها إلى الأجواء الإثيوبية وإسقاطها من قبل الجيش الإثيوبي هو خبر صحيح”.

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية أنّها استدعت سفير إثيوبيا لدى السودان لإبلاغه “استنكار” الخرطوم لتصريحه هذا.

وقالت الوزارة في بيان إنّ المدير العام للشؤون الأفريقية السفير فضل عبدالله فضل “نقل للسفير الإثيوبي استنكار الوزارة للتصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام بالأمس، وذكر فيها إسقاط القوات الإثيوبية لطائرة محمّلة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير شعب تيغراي خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان”.

ونقل البيان عن المسؤول في الوزارة قوله للسفير الإثيوبي إنّ “إطلاق هذه الإدعاءات غير المؤسّسة هو أمر يخالف التقاليد الدبلوماسية المعهودة في التواصل مع السلطات الرسمية في بلد التمثيل، لا سيّما وأنّ قيادة كلا البلدين تسعى لتعزيز العلاقات بينهما”.

ولم توضح أديس أبابا المكان الذي أقلعت منه الطائرة ولا في أي يوم تحديداً أسقطتها قواتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى