المحلية

الخطوط الجوية تعلن انهاء اضراب طواقهما وتوضح اسباب تاخر صرف مستحقاتهم

أعلنت شركة الخطوط الجوية العراقية، اليوم الخميس، انتهاء إضراب طواقمها بعد الاستجابة للمطالب التي رفعت اليوم، وفيما أوضحت سبب تأخر صرف مستحقات تلك الطواقم في السابق، أكدت صدور الأوامر بصرفها اليوم مشيرة في الوقت نفسه إلى عدم إلغاء رحلات جوية اليوم إثر الإضراب.


وقال مديرعام شركة الخطوط الجوية العراقية عباس عمران للعراقية الإخبارية وتابعته(الاولى نيوز)، إن “مطالب طواقم الشركة قدمت صباح اليوم إلى وزير النقل وتم تنفيذ الكثير من المطالب التي بالإمكان تنفيذها بشكل عاجل والتي تتعلق بأداء بعض مديري الأقسام والشعب والوزير أمر باستبدالهم وتم أيضاً صرف مخصصات الطيارين بشكل عام”.


وأضاف، “قبل يومين عقد مجلس إدارة الشركة وتم بحث ملف صرف مخصصات طواقم الطيران بشكل عام والطيارين بشكل خاص والمجلس وجه بصرفها وعمليات الصرف تأخرت بسبب إغلاق الطرق هذه الأيام وسابقاً تأخرت بسبب الأزمة المالية التي مرت بها الخطوط الجوية العراقية”.


وبخصوص الاتهامات بوجود فساد في شركة الخطوط الجوية أوضح عمران أنه “في الفترة السابقة كانت هناك عقود تشوبها حالات فساد والدوائر الرقابية تحقق فيها ومن بينها هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وهي تتابع تفاصيل العقود حماية للمال العام”.


وتابع أن “هذه العقود أثقلت كاهل الشركة وتسببت بديون وأثرت على مستحقات الطواقم في الفترة السابقة وتم إحالة مديرين عامين وموظفين على إثر عمليات التحقيق وبعضهم تم إصدار حكم بسجنه”.


وأكد أن “بعض الرحلات الجوية تأخرت لساعتين أو ثلاث ساعات إثر الإضراب ومن ثم استؤنفت بعد حصول الموافقات من قبل وزير النقل استجابة للمطالب وانتهى الإضراب في الساعة الثانية عشرة ظهراً اليوم بعد أن اطمأنت الطواقم بالاستجابة لمطالبها”.


وأعلنت طواقم الخطوط الجوية العراقية، اليوم الخميس، إضرابا مفتوحاً عن العمل إلى حين تلبية مطالبها والتي تمثلت بفصل الشركة عن وزارة النقل وجعلها هيئة مستقلة مرتبطة برئاسة الوزراء وإعطاء صلاحيات كاملة لمديرها ومجلس إداراتها ومراجعة العقود المبرمة مع الخطوط الجوية العراقية وتعديلها أو إلغائها بما يخدم مصلحة الشركة واسترجاع ديونها كاملةً والبالغة بحسبهم 63 مليون دولار وفقاً لما ورد بالمطالب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى