تقارير وتحقيقات

الخوف من الظلام، إلقاء اللوم على دماغك ، وليس الوحوش تحت السرير

الخوف هو استجابة شائعة للظلام ، خاصة عند الأطفال ، ويعتقد العلماء الآن أنهم ربما اكتشفوا آليات الدماغ التي تقف وراءه ، وهي الآليات التي تعمل في منطقتين من الدماغ على وجه الخصوص.

و اللوزة قسم من الدماغ هو المسؤول عن معالجة المشاعر وتنظيم استجابة الخوف لدينا، ويسلط الضوء على دراسة جديدة كيف يغير نشاط الدماغ في هذه المنطقة كما أننا تعرضها للضوء والظلام.

كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة: “الضوء ، مقارنة بالنشاط المظلم المكبوت في اللوزة .” “أدى التعرض المعتدل للضوء إلى كبت نشاط اللوزة بشكل أكبر من الضوء الخافت.”

علاوة على ذلك ، يبدو أن وجود الضوء يقوي الصلة بين اللوزة الدماغية والقشرة الأمامية الجبهية البطنية ، وهي جزء آخر من الدماغ مرتبط بالتحكم في إحساسنا بالخوف.

في هذا البحث الجديد ، تم تحليل فحوصات الدماغ بالرنين المغناطيسي الوظيفي لـ 23 شخصًا حيث تعرضوا لفترات 30 ثانية من الإضاءة الخافتة (10 لوكس) والمتوسطة (100 لوكس) ، وكذلك الظلام (<1 لوكس). استمرت عمليات المسح حوالي 30 دقيقة في المجموع.

تبين أن الإضاءة المعتدلة تتسبب في “انخفاض كبير” في نشاط اللوزة ، مع انخفاض الإضاءة الخافتة. كان هناك أيضًا “اتصال وظيفي” أكبر بين اللوزة والقشرة الأمامية الجبهية البطنية خلال الأوقات التي كانت الأضواء فيها مضاءة.

بعبارة أخرى ، قد يحافظ الضوء على تشغيل مراكز إدارة الخوف في الدماغ ، بناءً على هذه العينة الصغيرة من المتطوعين. سنحتاج إلى المزيد من البيانات لمعرفة ما يحدث بالضبط ، لكن الانفصال بين مناطق الدماغ هذه كان مرتبطًا سابقًا بالقلق .

كتب الباحثون: “قد تساهم هذه التأثيرات في تأثيرات الضوء على تحسين الحالة المزاجية ، من خلال تقليل التأثير السلبي المرتبط بالخوف وتحسين معالجة المشاعر السلبية” .

العلاقة بين الضوء والظلام والنشاط في الدماغ راسخة: تساعدنا التغييرات في الضوء على معرفة وقت النوم ، ولها تأثير على مستويات اليقظة لدينا ، ويمكن أن تؤثر على مزاجنا أيضًا.

من الممكن أن تكون القدرة على التحكم في التعرض للضوء – وهو أمر لم نتمكن من تحقيقه إلا مؤخرًا جدًا في تاريخنا التطوري – إحدى الطرق للتعامل مع هذا الرهاب المحدد. تُستخدم بالفعل علاجات العلاج بالضوء على نطاق واسع في حالات مثل الاكتئاب ، على الرغم من أن العلماء لا يفهمون تمامًا كيف ولماذا تعمل.

يمكن أن يكمن المفتاح في ما يسمى بالخلايا العقدية الشبكية الحساسة للضوء (ipRGCs) ، والتي تأخذ الضوء من العين وتنقله إلى أجزاء مختلفة من الدماغ. الخطوة التالية هي معرفة المزيد عن كيفية تفاعلهم مع اللوزة.

“سوف تكون هناك حاجة إلى مزيد من العمل للبدء في فهم مساهمة فريدة من مجموعات فرعية مختلفة من ipRGCs، والمستقبلات الضوئية الأخرى، إلى كل من الجوانب المرئية وغير المرئية الردود الخفيفة”، يكتب الباحثون .

تم نشر البحث في PLOS One .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى