المحلية

الداخلية تحدد مدة الأحكام بحق المتهمين بالجرائم الإلكترونية ومن بينها الابتزاز

أوضحت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، السبل والمواد القانونية والأحكام في التعامل مع الجرائم الإلكترونية ومن بينها الابتزاز، فيما كشفت عن خط ساخن للتبليغ عن هكذا حالات.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن” الجرائم الإلكترونية تزداد على مستوى العالم وليس العراق وحده نتيجة اتساع نطاق استخدام الأجهزة الذكية والاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في كثير من مجالات الحياة”.

وأضاف، أنه” لا وجود لقانون صريح يتعامل مع الجرائم الإلكترونية وتحديدا الابتزاز الإلكتروني في العراق لكن رغم ذلك فإن أجهزة الشرطة تتعامل مع موضوع الابتزاز وفق مواد قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 وهنالك متهمون جرى إدانتهم وفق مواد التهديد وحسب جسامة الفعل وخطورة الضرر وتم الحكم عليهم بالسجن بمدد تتراوح ما بين 14 سنة إلى 7 سنوات”.

وأضاف، أن” أجهزة الشرطة تتعامل مع الموضوع حسب الاختصاص، فالجرائم الإلكترونية من اختصاص وكالة الاستخبارات الاتحادية وتعمل مديرية مكافحة الإجرام- بغداد والشرطة المجتمعية بملف الابتزاز الإلكتروني وهنالك خط ساخن ذو الرقم 497 للتبليغ عن هذه الجرائم ويتم معالجتها بشكل سريع جدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى