المحلية

الداخلية تقيم ندوة تثقيفية عن مكافحة الشائعات في جامعة سامراء

نظم قسم الشائعات في وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، ندوة تثقيفية في جامعة سامراء بمحافظة صلاح الدين للتوعية المجتمعية بين أوساط الشباب في مجال مكافحة الشائعات.


وأوضح مدير قسم الشائعات في وزارة الداخلية العميد نبراس علي في تصريح للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، أن “الندوة تهدف الى توضيح كيفية التعامل مع الاخبار المضللة ومحاربة الشائعات واللجوء الى المصادر الرسمية للاستماع للأخبار”، مبينا “وجود استجابة وتفاعل من الطلبة مع هذه الندوة”.


وأضاف، أن “قسم الشائعات في وزارة الداخلية يعمل باستمرار على حث المواطنين وتثقيف الشباب في مجال محاربة الشائعات، وأن هناك خطة استراتيجية لاستهداف طبقات المجتمع كافة وخاصة للشباب لإقامة مثل هذه الندوات في الجامعات والكليات”.  


وأكد، أن “هناك الكثير من الشائعات والأخبار المضللة في الوقت الحالي، وأن المغرضين ينتهزون الظروف لبث الاخبار التي تؤثر على المجتمع والرأي العام”، مشيرا الى أن “قسم الشائعات يعمل على محورين، هما محور التوعية، والمحور الأخر هو فصل الاخبار المضللة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لغرض نشر الأخبار الصحيحة وتفنيد الشائعات ورفع تقارير للجهات المختصة من اجل القاء القبض على مروجي الشائعات”.


وتابع علي، “هناك مواد قانونية ومنها المادة 179 تحاسب مطلقي الشائعات وتصل عقوبة مروجي الشائعات الى السجن مدة 10 سنوات”.

من جانبه أوضح رئيس جامعة سامراء صباح علاوي، أن “هذه الندوة هي الثانية من نوعها لوزارة الداخلية في الجامعة”، مؤكدا أن “الشائعات موضوع خطير يعاني منه المجتمع، من خلال استغلال ضعاف النفوس للأخبار المضللة التي تقود أحيانا الى ارتكاب الجرائم”، منوها بأن “جامعة سامراء معنية بهذا الموضوع ومهتمة به، وتسعى الى تثقيف الطلبة وتوعيتهم لمخاطر هذه الظاهرة، وعدم تلقي الاخبار الا من المصادر الرسمية”.


 ولفت رئيس الجامعة الى أن “هناك ندوة أخرى حول استخدام الموبايل والية التعاطي مع وسائل التواصل الاجتماعي، الامر الذي يؤكد حرص الجامعة على حماية الطلبة والمجتمع من الظواهر الضارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى