الأمنية

الداخلية توضح نصاً قانونياً يمنع إقامة دعاوى ضد متعاطي المخدرات شرط طلبهم العلاج

كشفت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، عن عدد تجار ومروجي ومتعاطي المخدرات الملقى القبض عليهم منذ مطلع العام الجاري 2022، فيما أشارت إلى نص قانوني يمنع رفع دعوى جزائية على المتعاطين الذين يذهبون للعلاج من تلقاء أنفسهم.

وقال مدير الإعلام والعلاقات في مديرية المخدرات، العقيد بلال صبحي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “المديرية تعمل مع كافة الأجهزة الأمنية لمحاربة تجار المخدرات، حيث تم إلقاء القبض خلال شهر تموز الماضي على أكثر من 1300 متهم في التجارة والترويج والتعاطي، ليصبح مجموع المتهمين خلال السبعة أشهر الماضية 9500 متهماً، إضافة إلى ضبط ما يقارب 250 كغم من المواد المخدرة”.

وأضاف صبحي، أن “المواطن كان له دور كبير في عمليات القبض على عصابات المخدرات، عن طريق التبليغ عبر الخط الساخن للمديرية العامة عبر الرقم المجاني 178 والذي يعمل في كافة محافظات العراق”. 

وأكد، أن “المديرية تقوم بعمليات كبيرة لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية، للحفاظ على السلم المجتمعي”.

وعن كيفية التعامل مع المتعاطين، أوضح صبحي، أن “المديرية عندما تلقي القبض على المتعاطين، تأخذ وزارة الصحة دورها لعلاجهم، وكذلك وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لإعادة تأهيلهم”.

وأشار إلى، أن “المادة 40 من قانون المخدرات تنص على أنه لا تقام أي دعوى جزائية على المتعاطي الذي يقدم طلباً بالعلاج، أي أن شخصاً استدرج في التعاطي يجب أن يذهب للعلاج ولا تقام أي دعوى جزائية ضده”، داعياً المتعاطين إلى “الذهاب للمستشفيات المتخصصة لتلقي العلاج”.

ولفت إلى أن “وزارة الصحة افتتحت مستشفى العطاء الذي يعتبر حاليا أكبر مستشفى في العراق، بسعة 150 سريرا، حيث ستقوم الوزارة بعلاج المتعاطين وبمتابعتهم بشكل دوري”.

بدورها، أعلنت مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية في صلاح الدين، أحد تشكيلات وزارة الداخلية، اليوم الاربعاء، عن إحصائية رسمية بأعداد الموقوفين والمتاجرين بالمواد المخدرة والكميات المضبوطة في المحافظة.
وقال مدير المديرية، العميد خميس مظهر أحمد، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “الكميات التي تم ضبطها من المواد المخدرة منذ بداية عام 2022 وحتى شهر حزيران الماضي، بلغت كيلوغراما واحدا  و63 غراماً و57 ملم من مادة الكريستال، و 2132 حبة من الكبتاجون، 4651 حبة مؤثرات عقلية، و7 امبولات، و178 أدوات تعاط، كما تم ضبط قناني شراب عدد 641، ومشروبات كحولية عدد 12312 قنينة، فضلاً عن ضبط 13 سيارة و3 دراجات للتنقل، إضافة إلى أسلحة ورمانات يدوية”.
وأضاف أحمد، أن “أوامر القبض الصادرة بلغت 190، المنفذ منها 144 أمراً والمتبقي 44 أمر قبض، أما الموقوفين رهن التحقيق فيبلغ عددهم 48 متهماً، والمحكومين 31 متهماً، والمفرج عنهم 28 شخصاً والمكفولين 44 متهماً”.
وأشار إلى، أن “المتهمين وفق المادة 28 مخدرات بلغ عددهم 90 متهماً، وعدد المتهمين وفق المادة 32 تعاطي 26 متهماً، وعدد المتهمين وفق مواد قانونية أخرى بلغ 15 متهماً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى