العربية والدولية

الدعم السريع تعلن هدنة من طرف واحد ليومين

أعلن قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن هدنة من طرف واحد في البلاد، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فيما عدا حالات الدفاع عن النفس⁦.

⁩وقال حميدتي في تسجيل صوتي عبر صفحته في موقع فيسبوك: “نعلن من جانبنا الهدنة من جانب واحد في يوم الوقوف بعرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك، فيما عدا حالات الدفاع عن النفس، ونتمنى أن تكون هذه الأيام فرصة للتسامح والمصالحة بين جميع أفراد مكونات شعبنا⁦”.

⁩كما دان قائد قوات الدعم السريع في السودان كل الانتهاكات التي تمارس ضد المدنيين، بما فيها التي يثبت قيام عناصر الدعم السريع بها.

وأشار حميدتي إلى محاكمة الدعم السريع لعدد من الأفراد الذين ارتكبوا انتهاكات ضد المواطنين⁦.⁩

وأضاف:”نتابع باهتمام كل الانتهاكات التي تمارس ضد المدنيين الأبرياء من كل الأطراف، وخاصة من قبل قواتنا، والاتهامات بالسرقات وغيرها من التقارير والادعاءات، وهذه الانتهاكات تخالف قانون الدعم السريع وسنتصدى لها بحزم وجدية⁦”⁩.

وميدانيا، أكد الجيش السوداني أن قوات الدعم السريع استولت على مقر رئاسة قوات الاحتياطي المركزي التابعة للشرطة السودانية في الخرطوم، ووردت أنباء عن انتشار القتال لأول مرة إلى ولاية النيل الأزرق بالقرب من إثيوبيا⁦.

⁩وكانت قوات الدعم السريع قد قالت إنها استولت على عشرات المركبات المصفحة والشاحنات بعد الاستيلاء على القاعدة الرئيسية لقوات الاحتياطي المركزي ، مما عزز موقعها في جنوب الخرطوم حيث يوجد عدد من المقرات العسكرية المهمة⁦.⁩

واعتمد الجيش على قوات الاحتياطي المركزي في القتال البري في الخرطوم، حيث واجه صعوبات في التصدي لوحدات الدعم السريع المتنقلة التي انتشرت بسرعة في أنحاء المدينة بمجرد اندلاع القتال في 15 نيسان الماضي.

المصدر: العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى