المحلية

الدفاع المدني: رئيس الوزراء ووزير الداخلية دعما المديرية بعجلات وأجهزة حديثة

أكدت مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس، أن جهود ملاكاتها في توعية المواطنين أسهمت بتراجع عدد الحرائق، وفيما أوضحت العوامل المطلوبة للحد منها، والعقوبات القانونية بحق المخالفين، لفتت إلى دعم رئيس الوزراء ووزير الداخلية للمديرية بعجلات ومعدات حديثة.
وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم في تصريح خاص للوكاله الرسميه تابعته (الاولى نيوز )إن” مديرية الدفاع المدني تنفذ خطة جديدة تؤكد على أهمية الجانب التوعوي، وقُدِمت بهذا الخصوص محاضرات توعوية في المعاهد والكليات والمدارس حول حوادث الحريق وإجراءات السلامة المطلوبة، فضلا عن إقامة دورات لموظفي دوائر الدولة والقطاع الخاص من خلال زيارة منتسبي الدفاع المدني للمشاريع المهمة من الصنف ألف وباء وجيم”.
وأضاف، أن” المحاضرات والدورات أعطت نتائج جيدة خلال الموسم من ناحية توعية المواطنين، إذ تم تسجيل 4 آلاف حادث حريق في الفصل الأول من العام الحالي قياساً بـ 6 آلاف حادث حريق خلال المدة ذاتها من العام الماضي”، مؤكداً” وجود تعاون بين مديرية الدفاع المدني ووزارة الإعمار والإسكان تقام على أساسه دورات مستمرة لضباط ومنتسبي وموظفي مديرية الدفاع المدني”.
وأشار، أن” المديرية تمتلك مركز تدريب دولي خاصا بتدريب الضباط، ومركزاً آخر للمنتسبين بهدف تطوير قابلياتهم وخبراتهم، وأغلب رجال الدفاع المدني يمتلكون خبرة في مجال مكافحة الحرائق وبادروا أخيراً بالقيام بعمليات الإنقاذ في تركيا خلال حادث الزلزال الذي ضرب البلاد”.
وأشار إلى “دعم رئيس الوزراء ووزير الداخلية لمديرية الدفاع المدني، من خلال رفد المديرية بالعجلات الحديثة والمعدات والأجهزة بما ينعكس إيجابا على عملها”.
ولفت مدير الدفاع المدني إلى، أن” عمليات مكافحة الحرائق باتت مختلفة عما كانت عليه، بسبب التغير الذي طرأ على المباني التي أصبحت متعددة الطوابق”، مبيناً، أن” المديرية تمتلك السلالم والمعدات التي تكافح بها الحرائق بمثل هذه المباني، فضلا عن متابعتها للمستجدات التي تحصل كالانهيارات أو الانفجارات التي قد تقع في المشاريع التي تتعامل مع المواد الكيمياوية أو الغازات”.
وأكد، أن” قانون الدفاع المدني يمنع استخدام البناء بالسندويج بنل كونه سريع الاشتعال، وتمت مخاطبة الجهات المعنية ومنها الدوائر البلدية بعدم منح إجازات بناء لمن يستخدمونه، وأما بخصوص الأبنية القديمة، فإن من ضمن إرشادات مديرية الدفاع المدني طلاء هذه الأبنية بالأصباغ العازلة أو استخدام الأسمنت العازل”.
وأوضح، أن” مديرية الدفاع المدني تدخل في كل مفصل من مفاصل المباني والمشاريع بمختلف أنواعها، إذ يتم تأشير الملاحظات السلبية ومدى الالتزام بتعليمات الدفاع المدني الخاصة بشروط السلامة والخزن”، موضحا، أن” المادتين 20 و21 من قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013، تتيح للمديرية محاسبة المخالفين وتغريمهم، واللجوء إلى صلاحيات المحافظين وفق المادة 10 من القانون نفسه بغلق المشروع مدة 15 يوما، وفي حالة بقاء المخالفة تتم إحالة المشروع إلى القضاء والمحاكم المختصة لاتخاذ القرارات المناسبة والتي تصل إلى الحبس لأكثر من 6 أشهر”.
ونوه مدير الدفاع المدني إلى، أن” تقليل الحوادث مرهون بتوفر شروط السلامة والالتزام بها”، داعيا “المواطنين إلى التعاون مع رجال الدفاع المدني، وفسح المجال أمام عجلات المديرية”.
وأضاف، أن” العقود الجديدة في مديرية الدفاع المدني من شأنها تطوير عمل المديرية، خاصة بعد أن تجاوزت أعمار بعض المنتسبين الأربعين عاماً وما يتطلبه عمل الدفاع المدني من قوة ولياقة بدنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى