الرياضية

الدوري السعودي يبدأ رحلة اللعب المالي النظيف

بدأ الدوري السعودي للمحترفين طريقه نحو تطبيق سياسة اللعب المالي النظيف خلال الفترة المقبلة، من خلال 3 قرارات تاريخية.

وأصدر مجلس إدارة رابطة الدوري السعودي للمحترفين عدة قرارات، اليوم الثلاثاء، ضمن المرحلة الثالثة من استراتيجية التحول، التي تهدف المسابقة إلى تطبيقها خلال الفترة المقبلة.

قرارات الدوري السعودي

وجاء القرار الأول بتخفيض الحد الأدنى لأعمار اللاعبين المشاركين في الدوري من 18 إلى 16 عاماً، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار من موسم 2023-2024

أما القرار الثاني، فيتعلق بتخفيض أعداد اللاعبين المسجلين في الفريق الأول، ليصبحوا 25 لاعباً بدلاً من 35، وذلك بداية من موسم 2025-2026.

ومن أجل إمكانية تطبيق هذا القرار، قررت رابطة الدوري السعودي للمحترفين أن تتضمن قائمة كل فريق 10 لاعبين تحت سن 21 عاما.

وتتضمن النتائج المتوقعة كذلك زيادة إيرادات الأندية والدوري من حقوق البث حول العالم، وارتفاع القيمة التجارية وجذب المستثمرين.

ويستهدف دوري المحترفين السعودي بحسب البيان أن يتحول إلى واحد من أقوى 10 دوريات في العالم.

163 160948 saudi pro league financial fair play 2

صفقات الدوري السعودي

يُذكر أن أندية الدوري السعودي نجحت في ضم العديد من أفضل لاعبي العالم خلال الفترة الأخيرة، بدءا من كريستيانو رونالدو، الذي انضم إلى النصر في يناير/كانون الثاني الماضي، في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وفي الصيف الجاري، تعاقد النصر مع صفقة أخرى من العيار الثقيل، من خلال ضم الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش من إنتر ميلان الإيطالي مقابل 18 مليون يورو.

في المقابل، ضم الاتحاد الثنائي الفرنسي كريم بنزيما ونغولو كانتي من ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي، قبل أن يلحق بهما البرتغالي جوتا من سبورتنغ لشبونة البرتغالي.

كما تعاقد الهلال مع لاعب الوسط البرتغالي روبين نيفيز من ولفرهامبتون الإنجليزي مقابل 60 مليون دولار، والسنغالي كاليدو كوليبالي نظير 21.5 مليون من تشيلسي، وسيرجي ميلينكوفيتش سافيتش من لاتسيو الإيطالي نظير 44.5 مليون دولار.

أما الأهلي، فقد تعاقد مع الحارس السنغالي إدوارد ميندي من تشيلسي مقابل 16 مليون جنيه إسترليني، والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو في صفقة انتقال حر، بعد نهاية عقده مع ليفربول الإنجليزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى