الأقتصادية

الديوانية.. تتخذ مجموعة إجراءات لاستقطاب المستثمرين وتحريك المشاريع المتوقفة

كشفَ محافظ الديوانية زهير علي الشعلان، الخميس، عن اتخاذ اجراءات جديدة لاستقطاب المستثمرين واطلاق العمل بالمشاريع المتوقفة، بينما اكد ضبط تجار مخالفين بحوزتهم مواد منتهية الصلاحية.

وقال المحافظ في حوار مع الصحيفة الرسمية، وتابعته (الاولى نيوز) إن “المفارز المشتركة من الامن الوطني والصحة والجهات الرقابية الأخرى تتحرك لمتابعة موضوع ارتفاع الاسعار في الاسواق والمراكز التجارية وفق خطة مدروسة، حيث تمكنت من القبض على العديد من التجار المخالفين وضبط ما بحوزتهم من مواد تفتقر الى الشروط الصحية، منها كميات كبيرة من المواد الصلبة والسائلة منتهية الصلاحية، وكذلك الحبوب المخدرة”.
واضاف، ان “اللجان الرقابية مستمرة بعملها ومازالت تعلن كل يوم عن ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية وأخرى مخزنة بشكل يفتقر الى الشروط الصحية ومواد تحمل ماركات مزورة وغيرها من مخالفات تضر بصحة وسلامة المستهلك”، مشيرا الى “اتخاذ اجراءات قانونية سريعة وصارمة بحق المتاجرين بارواح الناس”.
وبشأن الدعم الذي توليه ادارة المحافظة للقطاع الزراعي، اكد الشعلان، “استمرار سعي الحكومة المحلية لتحقيق الاكتفاء الذاتي لمجمل المحاصيل الزراعية والتوجه نحو تصديرها الى المحافظات الأخرى، لان الديوانية تمتاز بطابعها الزراعي نتيجة وجود المساحات الخضراء ووفرة المياه وان اغلب سكانها يمتهنون الزراعة”.
واشار الى “تحقيق طفرات ايجابية خلال الأشهر الماضية في القطاع الزراعي من بينها تسويق 25 مليون بيضة شهريًا وسد حاجة السوق المحلية من لحوم الدجاج والسمك وغيرها من محاصيل زراعية ذات جودة عالية”.
وعن ابرز الخطوات التي اتخذت مؤخرا لتنشيط القطاع الاستثماري، اوضح المحافظ ، انه “تم اتخاذ خطوات تستقطب المستثمرين، منها طرح الفرص الاستثمارية الملائمة وتسهيل الاجراءات الروتينية والتواصل مع اصحاب المشاريع الاستثمارية للوقوف على متطلباتهم واحتياجاتهم وغيرها من عوامل الجذب”.
وذكر ان “هيئة الاستثمار في المحافظة منحت 43 اجازة استثمارية لتنفيذ مشاريع متنوعة اغلبها في المجال الترفيهي والتجاري”، متحدثا عن “مساع تقوم بها المحافظة للاستفادة من هور الدلمج استثماريا خصوصا أنه يعد من الثروات الوطنية المهمة في البلد، حيث تمت مخاطبة عدد من الوزارات المعنية لترسيم الحدود المائية الواقعة ضمن الهور بين محافظتي الديوانية وواسط”.
ولفت الى “مباشرة الملاكات الفنية والهندسية التابعة لدائرة عقود المحافظة أعمالها بتنفيذ العشرات من المشاريع المتأخرة نتيجة الأوضاع الصحية والأمنية التي مر بها البلد”، موضحا ان “المشاريع التي تنفذ حاليا تحت رقابة مشددة لضمان تنفيذها ضمن الشروط المطلوبة والمدة المحددة ووزعت بشكل عادل بين الأقضية”.
ونوه بان “المحافظة باشرت الإعلان عن مشاريع جديدة من المؤمل المباشرة بها خلال الشهرين المقبلين”، محذرا “الشركات والمقاولين من اجراءات قانونية صارمة في حال ثبوت تلكؤ بمراحل التنفيذ تصل حد إيقاف العمل وسحبه وإحالته الى شركة أخرى”.
وشدد محافظ الديوانية على “أهمية إطلاق الحملات البلدية لتحسين الواقع الخدمي في المناطق السكنية، حيث حققت حملة التسعين يوما التي تنفذها احدى الشركات الاستثمارية بالتعاون مع الدوائر الخدمية نتائج جيدة اثمرت عن رفع أطنان من الأنقاض وتاهيل شوارع وأرصفة وجزر وسطية وغيرها من أعمال خدمية”.
واقر بان “الديوانية تعاني من قلة التخصيصات المالية على الرغم من حاجتها لتنفيذ مشاريع البنية التحتية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى