slideالأقتصادية

الذهب يسجل ادنى مستوى له خلال عشر سنوات

الاولى نيوز / بغداد

تراجع الطلب على الذهب عالميا خلال النصف الأول من العام لأدنى مستوى منذ ما يقرب من عقد، وذلك في ظل قوة عملة الدولار، وتراجع اهتمام المستثمرين بالذهب.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مجلس الذهب العالمي قوله ان” الطلب على الذهب تراجع 6 % ليصل إلى 1960 طنا متريا خلال ستة أشهر حتى حزيران الماضي، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.”.

وأضاف المجلس ان” الطلب على الذهب تراجع خلال الربع الثاني 4 % ليصل إلى 964 طنا، وتراجعت مشتريات الذهب بهدف الاستثمار 9 % بفعل انخفاض 46 % في مشتريات صناديق المؤشرات.”.

وانخفضت مشتريات البنوك المركزية 7 % بين نيسان وحزيران وأدى ضعف السوق الهندية إلى تراجع الإقبال على الحلي، أكبر مصدر للطلب، 2 %.

وسجلت الولايات المتحدة أضعف استثمارات في صناديق المؤشرات؛ حيث لا يوفر الاقتصاد القوي حافزا لشراء الذهب الذي يستخدم عادة ملاذا آمنا في فترات الاضطرابات السياسية والاقتصادية.

ويرى مجلس الذهب العالمي، أن الطلب على الحلي لم يستفد من تراجع 5.4 % في أسعار الذهب بين نيسان وحزيران نتيجة لانخفاض عملات مستهلكين كبار مثل الصين والهند وتركيا، ما جعل الذهب المسعر بالدولار أعلى ثمنا للمشترين المحليين.

وواصل الذهب تراجعه في تموز الماضي، في ظل ارتفاع الدولار بسبب الخلاف التجاري مع أمريكا، الذي يهدد النمو العالمي، واستمرار بنك الاحتياط الاتحادي في رفع معدلات الفائدة.

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار الذهب بعدما تراجعت في الجلسة السابقة بدعم من ضعف الدولار مقابل الين الياباني في المعاملات الآسيوية.

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 % إلى 1218.23 دولارا للأوقية (الأونصة) بعدما نزل 0.65 % في الجلسة السابقة، ولم يطرأ تغير يذكر على عقود الذهب الأمريكية الآجلة، وسجلت 1226.70 دولار للأوقية./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى