الأقتصادية

الذهب يواصل التألق بعد تلاشي تفاؤل اللقاح

واصل الذهب الارتفاع، الأربعاء، بفضل نمو الطلب على استثمارات الملاذ الآمن، مع اتضاح مدى الضرر الناجم عن فيروس كورونا في أعقاب بيانات قاتمة من اقتصادات رئيسية وتلاشي التفاؤل إزاء لقاح محتمل.

وارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.26% إلى 1748.30 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول.

وصعد في العقود الأمريكية الآجلة 0.4 % ليبلغ عند التسوية 1752.10 دولار.

وقال جيجار تريفيدي، محلل أسواق السلع الأولية لدى أناند راثي للوساطة في الأسهم في مومباي، “موجة صعود ما يسمى “لقاح الأمل” في الأسهم حل بها الضعف”.

وتابع: أن “الذهب يعود إلى الصدارة مع صدور بيانات اقتصادية ضعيفة.. علاقات التجارة قد تتحول إلى الأسوأ في أي لحظة”.

وتبددت حالة التفاؤل التي بفعل بيانات مبكرة بشأن لقاح محتمل بعد أن أورد موقع إخباري طبي أنها غير كافية مما أدى لهبوط الأسهم الأمريكية واستقرار أسهم آسيا بعد موجة صعود هذا الأسبوع.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 1.5% ليسجل 2090.20 دولار للأوقية، في حين زادت الفضة 0.54% إلى 17.48 دولار وصعد البلاتين 0.8% إلى 839.18 دولار للأوقية.

وتوقع بنك سيتي ريسيرش أن ترتفع أسعار الذهب على المدى المتوسط وقد تتجاوز 2000 دولار للأوقية (الأونصة) في عام 2021، بدعم من خفض البنوك المركزية أسعار الفائدة والتوقعات الضبابية للاقتصاد الكلي الطلب على الملاذ الآمن.

وقال البنك في مذكرة بتاريخ 12 مايو/أيار الجاري إن “أسعار الفائدة والسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي محركان رئيسيان للنظرة المستقبلية لصعود سوق الذهب وستظلان داعما هيكليا على المدى المتوسط”.

وعزا الارتفاع الكبير في أسعار المعدن الأصفر إلى إجراءات التحفيز الضخمة من جانب بنوك مركزية في أنحاء العالم وخفضها أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد الذي تضرر بسبب فيروس كورونا.

متابعة / الاولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى