السياسية

الرئيس التركي ونظيره الايراني لن يحضران مؤتمر بغداد

لن يشارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الايراني ابراهيم رئيسي، في مؤتمر بغداد المقرر عقده يوم غد السبت الموافق للثامن والعشرين من شهر آب الجاري.

ولم يعرف بعد من سيرسل الرئيس التركي الى مؤتمر بغداد لينوب عنه، بيد انه وفقا للمعلومات فان نائب الرئيس التركي فؤاد اوكتاي او وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو سيمثلان تركيا في المؤتمر.

بدوره، قال سعيد زادة المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ان وفدا برئاسة وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان يتوجه الى العراق لحضور مؤتمر بغداد.

ومن غير الواضح من سيحضر مؤتمر بغداد، ولكن من المقرر أن يشارك فيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ومن المقرر أن يبدأ مؤتمر بغداد غداً السبت، بمشاركة قادة ومسؤولين من عدة دول في المنطقة وحول العالم.

وقد وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مؤخرا دعوات الى دول المنطقة والعالم للمشاركة في مؤتمر بغداد بما فيها تركيا وايران.

وكان رئيس الجمهورية، برهم صالح، قد أكد أن المنطقة بحاجة إلى منظومة عمل جديدة ترتكز على الأمن المشترك والترابط الاقتصادي، مشيراً إلى أن “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيساهم في التعاون من أجل تخفيف حدة التوترات بالمنطقة”.

وقال صالح، يوم الخميس (26 آب 2021)، في لقاء موسّع مع وفد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية في بغداد، إن “العراق بلد محوري في المنطقة، وان علاقاته المتوازنة مع الجميع وموقعه الجغرافي يجعله عنصراً فاعلاً في الحوار وساحة لتلاقي المصالح الإقليمية”، مشيراً إلى أن “الأزمات المستحكمة في المنطقة تعود إلى انهيار منظومتها الأمنية والتعاونية بسبب الحروب والنزاعات وغياب العراق عن دوره الطبيعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى