slideالعربية والدولية

الرئيس الروماني يطلب استقالة رئيسة الحكومة بسب خلاف حول نقل السفارة الى القدس

الاولى نيوز / بغداد

طلب الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس استقالة رئيسة الوزراء فيوريكا دانشيلا على خلفية خلاف سياسي بشأن نقل محتمل للسفارة الرومانية من تل ابيب الى القدس .

وقال الرئيس الروماني في تصريح صحفي: “ان دانشيلا ليست على مستوى دورها كرئيسة وزراء رومانيا وبالتالي باتت الحكومة مصدر ضعف لرومانيا. ولهذا فاني اطلب علنا استقالة دانشيلا “.

واشار يوهانيس الذي تربطه علاقات متوترة جدا مع الحكومة الاشتراكية الديوقراطية ” الى وثيقة اعتمدت في سرية تامة من الحكومة الاسبوع الماضي وتهدف الى دراسة نقل السفارة الرومانية من تل ابيب الى القدس “.

واعتبر” ان نقل السفارة الى القدس مخالف للقانون الدولي وعبر عن معارضته لمسعى الحكومة ’مؤكدا انه لم يتم ابلاغه مسبقا بهذا القرار”.

ووصف الرئيس الروماني مبادرة الحكومة بانها “خطأ جسيم” مشددا على انه “في مجال السياسة الخارجية عند الحديث عن وثائق سرية تتعين استشارة الرئيس”.

واضاف:” ان دانشيلا فضلت تنفيذ اوامر الحزب” في وقت تعتبر فيه رئيسة الحكومة اداة طيعة في يد رجل الحزب الاشتراكي الديمقراطي القوي ليفيو دراغنا “.

وكان دراغنا اعلن عن مشروع نقل السفارة مفاجئا بذلك الرئيس ووزير الخارجية تيودور ميليسكانو “.

وكان دراغنا الذي لم يتمكن من الترشح لمنصب رئيس الوزراء بسبب حكم بالسجن لعامين مع وقف التنفيذ لادانته بالتزوير الانتخابي والملاحق في ملفي فساد آخرين، اسقط رئيسي وزراء سابقين من معسكره في غضون سبعة اشهر قبل تعيين دانشيلا في كانون الثاني/ 2017 “.

من جانبها اعلنت رئيسة الوزراء المسؤولة فقط امام البرلمان، الذي يهيمن عليه الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم “رفضها القاطع لطلب الرئيس , مضيفة في مقابلة تلفزيونية ان لا سبب لديها للاستقالة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى