العربية والدولية

الرئيس السيرلانكي يبعث استقالته برسالة إلكترونية لرئيس البرلمان

قالت وسائل إعلام عالمية، اليوم الخميس، أن رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا قدم استقالته من منصبه في رسالة إلكترونية بعثها إلى رئيس البرلمان.
ووصل رئيس سريلانكا غوتابايا راجاباكسا الذي فرّ من بلاده قبل أيام بعد احتجاجات شعبية، إلى سنغافورة، وسط حالة من الترقب للأوضاع الساخنة في بلاده.
وقالت وكالة رويترز، إن “الرئيس غوتابايا بعث باستقالته إلى رئيس البرلمان في رسالة إلكترونية، دون ذكر المزيد من التفاصيل”.
وأوضحت الخارجية السنغافورية أنه سُمح للرئيس السريلانكي بدخول البلاد في زيارة خاصة، لكنه لم يطلب ولم يمنح اللجوء.
وبدأ المحتجون في سريلانكا اليوم الخميس إخلاء المقار الرسمية، بما في ذلك مكتب رئيس الوزراء والقصر الرئاسي، استجابة لدعوة نقابة المحامين من أجل تسهيل انتقال سلمي للسلطة، بعد فرار الرئيس راجاباكسا خارج البلاد عقب احتجاجات شعبية وتفويض صلاحياته لرئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغه.
وأمس أعلن ماهيندا أبيواردانا رئيس مجلس النواب السريلانكي، تعيين رانيل ويكريمسينجه رئيس الوزراء، رئيساً بالإنابة للبلاد، بعد فرار الرئيس غوتابايا راجابكسا إلى جزر المالديف.
وقال رئيس مجلس النواب السريلانكي، في كلمة تلفزيونية مقتضبة: “بسبب غيابه عن البلاد، أبلغني الرئيس راجابكسا بأنه عين رئيس الوزراء رئيسا بالإنابة وفقا لما ينص عليه الدستور”.
والسبت الماضي اقتحمت حشود المتظاهرين في سريلانكا بعد اشتباكات مع الشرطة في العاصمة كولومبو مقر رئيس البلاد غوتابايا راجابكسا.
واندلعت المظاهرات التي تحولت إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة أسفرت عن إصابات، بسبب أزمة اقتصادية غير مسبوقة تمر بها البلد البالغ عدد سكانه 22 مليون نسمة، حيث وصل التضخم في البلاد إلى مستوى قياسي بلغ 54.6% في حزيران، يونيو ومن المتوقع أن يصل إلى 70% في الأشهر المقبلة، ما تسبب في تفاقم معاناة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى